ندوة مهمة بعنوان المسرح والفاعل الحضاري للبروفيسور أبو الحسن سلَّام

محاضرة بعنوان ((المسرح والفاعل الحضاري)) بإطار ندوة وحوارات قدمها: الأستاذ الدكتور (أبو الحسن سلام) أستاذ التخصص المسرحي في جامعة الاسكندرية؛ وذلك من على منصة كلية الفنون الجميلة جامعة القادسية العراق… قدَّم البروفيسور سلَّام محاضرته وإجاباته على التفاعلات انطلاقا من تاريخه وعمق منجزاته العريضة في ميادين المسرح واشتغالاته الجمالية الإبداعية..  نَشَّطَ الندوة وأدارها أستاذ الأدب المسرحي الدكتور تيسير الآلوسي   يرجى متابعة قراءة تفاصيل الوصول للندوة هنا في أدناه

للتفضل بالاطلاع على التسجيل الكامل للندوة فضلا اضغط الرابط في أدناه

ندوة مهمة بعنوان المسرح والفاعل الحضاري قدمها بروفيسور أبو الحسن سلَّام

لحضور هذه الندوة ومجمل أنشطة منصة كلية الفنون الجميلة مباشرة، يمكن الضغط هنا على هذا العنوان:
وعند الحاجة والضرورة يمكن توظيف اسم التعريف وكلمة السر للدخول
Meeting ID: 827 8322 8815        Passcode: 59595
تتم المحاضرة علي برنامج ZOOM. يوم الاثنين الموافق 22\2\2021 في التوقيتات الآتية:
على تمام السابعة مساءً بتوقيت القاهرة
والسادسة مساء بتوقيت وسط وشمال أوروبا
الثامنة مساء بتوقيت بغداد
أبو الحسن سلام   السيرة الذاتية

الاسم : أ.د/ أبو الحسن عبد الحميد سلاّم

أولاً : الميلاد والمؤهلات العلمية والتدرج الوظيفي

أ) التأسيس:

  1. الميلاد طما – محافظة سوهاج في 20 فبراير 1941م.
  2. نزح إلى الإسكندرية عام 1958م وأكمل دراساته بالثغر حتى حصوله على درجة الدكتوراه في نظرية العرض المسرحي .
  3. بدأت ممارساته للمسرح مخرجاً هاوياً في عام 1964م وإلى الآن . وهو عضو بنقابة المهن التمثيلية ( نقد) وباتحاد الكتّاب .
  4. أخرج ما يزيد على 40 عرضاً مسرحياً .
  5. كتب العديد من المسرحيات 11) نصا وعشرات الدراسات المسرحية في علوم المسرح وفنونه ونقده ونظرياته وجمالياته.
  6. أسس فرقة المسرح السياسي 1964م وفرقة مسرح السامر بالإسكندرية 1969 ، وفرقة سيد درويش الاستعراضية الغنائية 1973م ، جمعية الدراما 1976 م ، ومسرح قلعة قايتباي 1981م ، وشارك في تأسيس قسم المسرح بآداب الإسكندرية 1982م ، ودبلوم دراسات مسرح الطفل بكلية رياض الأطفال 1989م ، وشعبة المسرح بقسم الإعلام بجامعة الملك سعود 1991م .

 

ثانياً : المؤهلات :

  1. ليسانس آداب من قسم اللغة العربية بجامعة الإسكندرية بكلية الآداب بتقدير عام جيد في 1978م .
  2. ماجستير في الآداب من قسم اللغة العربية ( أدب مسرح ) جامعة الإسكندرية عام 1983م .
  3. دكتوراه في الآداب من قسم اللغة العربية ( نظرية المسرح في النص والعرض ) جامعة الإسكندرية 1986م .

ثالثاً : التدرج الوظيفي والأكاديمي :

  1. مدرس لغة عربية بالإسكندرية . 1978 –1981م
  2. منشئ ومدير مسرح قلعة قايتباي بقلعة قايتباي 1981 –1983م
  3. مدرس مساعد بقسم المسرح بكلية الآداب بالإسكندرية 1984– 1987م
  4. مدرس أدب المسرحي بقسم المسرح بكلية الآداب 87 – 1993م .
  5. أستاذ مشارك للدراسات المسرحية بجامعة الملك سعود

بالرياض قسم الإعلام شعبة المسرح ( إعارة ) 1991 – 1995م.

  1. أستاذ مساعد لنظرية المسرح بقسم المسرح بآداب الإسكندرية . 93 – 1997م .
  2. رئيس قسم المسرح بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية 1996م
  3. أستاذ علوم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية 2000م

رابعا : المهام الإدارية وعضوية اللجان:

  1. مشرف عام على فرقة الإسكندرية المسرحية ومسرح سيد درويش ( انتداب بجانب العمل بقرار الأستاذ وزير الثقافة ) . 1996م
  2. عضو نقابة المهن التمثيلية بمصر ( شعبة النقد المسرحي ) 1987م
  3. عضو اتحاد كتاب مصر 1996م
  4. رئيس تحرير مجلة ( راقودة ) بفرع ثقافة الإسكندرية 1996م
  5. وكيل وزارة الثقافة – رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية 2000م
  6. رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير مجلة تراث المسرح ( المركز القومي للمسرح) 2000م
  7. رئيس تحرير مجلة ( آفاق ثقافية) عن فرع ثقافة الإسكندرية 2000م
  8. عضو اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثانية عشرة 2000م
  9. عضو لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة 2000م
  10. رئيس لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي للهواة الذي أقيم بمركز الهناجر بالقاهرة 2001م
  11. عضو المجلس الأعلى للثقافة 2000 – 2001م
  12. عضو لجنة تحكيم بحوث أعضاء هيئة التدريس بجامعة اليرموك بالأردن 2001م
  13. عضو لجنة تحكيم المسرح المكتمل لجائزة الملك عبد الله بن الحسين – الأردن – 2008م
  14. عضو اللجنة الثلاثية لامتحانات الفرقة الرابعة بأقسام المسرح بالجامعات المصرية 2008 م
  15. عضو لجنة تحكيم بحوث كلية العلوم الإنسانية كلية التربية بجامعة ديالى العراق 2009م
  16. عضو لجنة تحكيم بحوث الرقبة بكلية الفنون بجامعة البرموك الأردنية
  17. عضو لجنة تحكيم عروض المهرجان الدولي الخامس لعروض المسرح الأكاديمي ، المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت .

ثانياً : الإنتاج العلمي

أولاً : الدرجات العلمية :

  1. درجة الماجستير وموضوعها ( الظاهرة الدرامية والملحمية في رسالة الغفران )
  2. درجة الدكتوراه وموضوعها(الإيقاع في المسرح المصري – دراسة في نظرية العرض المسرحي)

ثانياً : الكتب المؤلفة المنشورة :

  1. المسرح العربي والتراث ، مطابع جامعة الإسكندرية ، بمشاركة د. أحمد عتمان ، ود. صلاح فضل ، ود.عبد العزيز حمودة . مهدي بندق 1989م .
  2. معمار النص ومعمار العرض المسرحي ، ط1 ، الإسكندرية ، دار المطبوعات الحديثة 1990 ، ط2 ، الرياض ، النرجس 1993م،ط3،مركز الإسكندرية للكتاب1998.
  3. حيرة النص المسرحي بين الترجمة والاقتباس والإعداد والتأليف ، ط1 ، الرياض ، مطبعة الشرق الأوسط 1992م ، ط2 الرياض ط. النرجس 1993م ، ط3 مركز الإسكندرية للكتاب 1998م ط4 دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2007.
  4. مصادر الثقافة المسرحية ج1 ، ط1 ، ط2 ، الرياض ، مطبعة النرجس 1994 ، ط3 مركز الإسكندرية للكتاب 1998م .
  5. مقدمة في نظرية مسرح الطفل ( المسرح المدرسي ومشكلة النص ) الإسكندرية ، مركز الأبحاث الأكاديمية ، 1995م ط2 دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2005 .
  6. المسرح والمجتمع ( في ثلاثة أجزاء ) ( تربية الإرهاب بين وسائل الإعلام والمسرح )، ط2 ، دار الوفاءلدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية ، 2004 .
  7. دور الإيقاع في النص المسرحي ج1 ، الإسكندرية ، مركز الأبحاث الأكاديمية ، 1997م .
  8. مقدمة في نظرية المسرح الشعري ، دار نشر حورس للطباعة والتوزيع ، 1999م .ط2 دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2006
  9. نهار اليقظة في المسرحية العربية ( المسرح السعودي بين التراث والحداثة ) مركز الإسكندرية للكتاب 1999م، ط2 دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية 2004.
  10. اتجاهات النقد المسرحي في المسرح المعاصر بين النظرية والتطبيق ، المركز القومي للمسرح بوزارة الثقافة المصرية ، 2001م ط2 القاهرة دار طيبة 2003 ط3 دار حورس بالإسكندرية2005
  11. دور الإيقاع في العرض المسرحي بين الممثل والمخرج الإسكندرية،مركز الأبحاث الأكاديمية،ج2،2001م
  12. جماليات فنون المسرح بين اللقطة الزمانية واللقطة المكانية ، الإسكندرية ، سام سكرين ،2001 .
  13. الممثل وفلسفة المعامل المسرحية ، ط2 ، دار الوفاء ، الإسكندرية،2004.
  14. المخرج المسرحي والقراءات المتعددة للنص ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية، 2003.
  15. مسرح الطفل ( النظرية – التأليف – العرض ) ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2004.
  16. الظاهرة الدرامية والملحمية في رسالة الغفران ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية، 2004.
  17. الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي ، دار الوفاء لدنياالطباعة والنشر، الإسكندرية، 2004.
  18. فنون العرض المسرحي ومناهج البحث ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2004.
  19. مقدمة في نظرية المسرح الشعري ، ط2 دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر – الإسكندرية 2005م.
  20. الموسوعة المصورة لعروض المسرح العربي ، ج 2 (المسرح المصري) دار الوفاء لدنيا الطباعةوالنشر 2006م
  21. الرقص المسرحي والرؤى الإخراجية لوليد عوني الإسكندرية دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر2007
  22. أحمد فؤاد سليم ، دراسة نقدية لأعماله التشكيلية ، وزارة الثقافة المصرية ، مركز الجزيرة للفنون التشكيلية ، قطاع الفنون التشكيلية 2008

ثالثاً : كتب تحت الطبع :

أولا: دراسات تحت الطبع:

  1. مصادر الثقافة المسرحية – للمسرح والفلسفة – ج 2 .
  2. نهار اليقظة في المسرحية العربية – المسرح السكندري – ج 2 .
  3. القصيد الحركي في عروض وليد عوني المسرحية بدار الأوبرا المصرية .
  4. الإنتاج المسرحي وأمراض الثقافة المسرحية.
  5. التعبير الشعري والبوح الذاتي.
  6. مباهج الفرجة المسرحية

.

ثانيا: أعمال مترجمة :

  1. الموسوعة المصورة للمسرح العربي Arabian Theater Encyclopedia in pictures تأليف باللغتين العربية والإنجليزية – ج 1 المسرح المصري – .مشاركة مع د.هاني أبو الحسن

 

ثالثا : البحوث المنشورة : ( خلال مشاركات في المؤتمرات والندوات)

  1. المسرح ودوره في تكوين الرأي العام ، المؤتمر الدولي الأول للمسرح وقضايا المجتمع العربي جامعة الإسكندرية ، كلية الآداب ، قسم المسرح ، قاعة المؤتمرات الكبرى 1996.
  2. جماليات اللقطة المكانية واللقطة الزمانية في فنون المسرح، مؤتمر الدولي الأول للمسرح وقضايا المجتمع العربي، كلية الآداب – قسم المسرح – جامعة الإسكندرية 1996.
  3. إشكالية المنهج في الدراسات المسرحية بين التدريس والبحث ، المؤتمر الدولي الأول للمسرح وقضايا المجتمع العربي ، جامعة الإسكندرية ، كلية الآداب ، قسم المسرح ، قاعة المؤتمرات الكبرى 96 .
  4. المسرح السعودي بين المصادر التراثية والمصادر الحداثية ، ملتقى القاهرة العلمي لعروض المسرح العربي، هيئة قصور الثقافة ، شيراتون الجزيرة ، القاهرة،1994م.
  5. المسرح المدرسي السعودي ومشكلة النص ، مهرجان التراث والثقافة ( الجنادرية) السعودية، الرياض فندق الرياض ، 1993م .
  6. المسرحية بين الرطانة وتعدد الترجمة والتعريب ، ندوة تعريب العلوم ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية لتعريب العلوم ، 1998م .
  7. تعريب علوم المسرح ومشكلة الصياغة ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية لتعريب العلوم ، القاهرة،1997م .
  8. ذاكرة المسرح السكندري ( الكتّاب ) ، هيئة قصور الثقافة ، إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، مؤتمر أدب المسرح، قصر ثقافة مرسى مطروح ، 1997م .
  9. بيرم بين دراميات المحاكاة وغنائيات الحكي في القصيدة العامية والمسرح ، ندوة بيرم التونسي بالمجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة ، الزمالك ، 1996م .
  10. التعبير الدرامي الشعبي بين عبد الله النديم ويعقوب صنوع وابن دانيال ، ندوة عبد الله النديم، إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي ، قصر ثقافة التذوق ، سيدي جابر 1996م .
  11. مسرح توفيق الحكيم بين تعدد القراءات النقدية وإعادة كتابة النص ، مؤتمر ” توفيق الحكيم حضور متجدد ” ، المجلس الأعلى للثقافة ، 28 نوفمبر – 3 ديسمبر ، 1998م .
  12. المسرح المصري في عصر العولمة ، مؤتمر الأدب العربي والعالمية، المجلس الأعلى للثقافة ، 4 – 7 ديسمبر 1999م .
  13. هوية التعبير الدرامي في المسرح العربي ، ندوة تعريب العلوم الخامسة ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية لتعريب العلوم ، 2000م
  14. نظرية المؤامرة في المسرح العربي ، ندوة تعريب العلوم السادسة ، جامعة عين شمس، الجمعية المصرية لتعريب العلوم ، 2001م .
  15. تجديد حاجتنا إلى الغناء الدرامي والمسرحي ، لجنة المسرح ، المجلس الأعلى للثقافة ، مارس 2001م .
  16. ظواهر درامية في المسرح المصري في العصور الوسطى ، ندوة الثقافة في مصر في العصور الوسطى، معهد جوته والجزويت بالإسكندرية ، 2001م .
  17. الفاعل الفلسفي في الإبداع المسرحي عند لويس عوض ، مؤتمر” مشروع لويس عوض الثقافي ” المجلس الأعلى للثقافة ، 29 سبتمبر – 1 أكتوبر 2001م .
  18. الثالث المرفوع في المسرح السكندري، مؤتمر أدباء مصر في الأقاليم بالفيوم ، الهيئة العامة لقصور الثقافة، النصف الثاني من أكتوبر 2001م .
  19. الفكر والجنس بين الحضور المادي والحضور الرمزي ، احتفالية صلاح عبد الصبور ، مشروع إبداعي متجدد ، المجلس الأعلى للثقافة 12 – 14 نوفمبر 2001م .
  20. التعبير الحركي وإعادة إنتاج الدلالة بين النص والعرض المسرحي، مؤتمر العلوم الإنسانية وتكاملها بكلية الآداب – جامعة المنيا ، 19 – 21 مارس 2002م .
  21. المخرج واتجاهات التعبير في عروض المسرح المصري – بين تجريب الرواد وتجريب الشباب، مهرجان عمون لمسرح الشباب – وزارة الثقافة الأردنية 11 – 24 أغسطس 2002م .
  22. حيرة الناقد المسرحي أمام جهود العشماوي النقدية – ندوة تكريم الأستاذ الدكتور محمد زكي العشماوي المجلس الأعلى للثقافة 3 – 4 نوفمبر 2002م .
  23. ارتباك الإبداع المسرحي في فن المؤلف وفن المخرج المسرحي – مؤتمر (الإبداع العربي المعاصر ) كلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك الأردنية ، إربد ، 24 – 26 ديسمبر 2002م .
  24. الثالث المرفوع في النقد غير المشروع – حوار متصل حول القول بغيبة المسرح الشعري – 2004.

حوارية القطع والوصل مع كتاب الشاعر مهدي بندق – موقع الحوار المتمدن – أبو الحسن سلام

  1. المسرح والتفاعل الاتصالي بين التوظيف الإبداعي والتوظيف العلمي للمعرفة ، مؤتمـر الـفن العربي المعاصر 23- 25/11/2004م – جامعة اليرموك – الأردن.
  2. حيرة الباحث المسرحي بين نظرية (العامل المستقل) ونظرية (المتخلفات والمتغيرات المتلازمة) مؤتمر (أزمة المنهج في الدراسات الإنسانية) ، الجمعية المصرية للنقد الأدبي وكلية الآداب بجامعة الإسكندرية ، 26-28 نوفمبر 2005.
  3. مؤتمر إبسن العالمي ، المجلس الأعلى للثقافة 2006
  4. مئة وأربعة عشر مقالا ودراسة على الموقع الفرعي من الحوار المتمدن أبو الحسن سلام وعلى مواقع (المسرح دوت كوم) و(المسرح دوت كوم – تواصل) وموقع (مسرحيون) وموقع جروب محبي د أبو الحسن سلام – facebook.com وموقع google>groups.com/group/el_kambousha وموقعcom وغيرها.

رابعاً : الإشراف على الرسائل العلمية في المسرح ومناقشتها :

أولاً : جامعة الإسكندرية – كلية الآداب :

  1. رسالة ماجستير بعنوان ( المسرح الأردني بين المادة والشكل والتعبير ) ، مشاركة للأستاذ الدكتور محمد زكي العشماوي ، في الإشراف والمناقشة والمنح ( 1990م ) وافد ، أردني . نوقشت –
  2. فحص رسالة دكتوراه بعنوان ( مسرح العرائس كأسلوب لإكساب أطفال الرياض بعض الأساليب الأساسية ” لجان بياجيه” ) لتقرير مدى الصلاحية لشغل وظيفة مدرس بكلية رياض الأطفال بالإسكندرية 1996م .
  3. رسالة ماجستير بعنوان ، (تأثيرات نظرية التغريب الملحمي على عروض المسرح المصري المعاصر ) مشاركة للأستاذ الدكتور محمد زكي العشماوي في الإشراف نوقشت في عام 2000م ) . نوقشت
  4. رسالة دكتوراه بعنوان ( نظرية العرض في مسرح الطفل والمسرح المعاصر بين اللعب والتعليم ) . 2000م نوقشت
  5. رسالة دكتوراه بعنوان ( المسرح الاحتفالي بين كلاسيكية النص وحداثة النظرية ) .إشراف منفرد .نوقشت في 2000م .

نوقشت

  1. رسالة ماجستير بعنوان ( مؤثرات مسرح العبث في النص والعرض المسرحي في مصر) نوقشت 2002م نوقشت.
  2. رسالة ماجستير بعنوان ( إخراج العرض الموسيقي بين المسرح والتليفزيون ) نوقشت في 2007
  3. رسالة ماجستير بعنوان ( اتجاهات الإخراج في مسرح سمير العصفوري ) 1999
  4. رسالة ماجستير بعنوان ( المؤثرات التراثية على كتاب الجيل الثالث في المسرح المصري ) – دراسة في أصول الكتابة المسرحية – نوقشت
  5. رسالة دكتوراه بعنوان ( التعبير المسرحي بين النص والعرض في المسرح الأردني ) نوقشت 1999م .
  6. “” ( صورة البطل في المسرح المصري في الربع الأخير من القرن العشرين ) طارق عبالمنعم 2002م
  7. ” “(مسرح الطفل بين الشكل والمادة والتعبير- دراسة في المسرح الأردني )2002 وافد أردني
  8. ” ” ” ( العناصر غير الكلامية في عروض المسرح المصري ) 2002م . نوقشت
  9. ” ماجستير ” ( الارتجال وفن التمثيل في المسرح ) 2003م.
  10. ” ” ” (تعدد الرؤى الإخراجية لمسرحية (مس جوليا) ) بمشاركة أ.د/ كمال عيد ، 2005م. نوقشت.
  11. ” ” ” ( إخراج أوبريت الليلة الكبيرة بين مسرح العرائس والمسرح البشري والباليه 2006 م
  12. ” ” ” ( المسرح المدرسي في سلطنة عمان) 2007 م
  13. ” ” ” ( المخرج في المسرح الجامعي – جامعة عين شمس – نموذجا -) 2006 م
  14. ” ” ” (فنون التمثيل الارتجالي في مصر) 2005 م
  15. ” ” ” ( إشكالية الإنتاج في عروض المسرح المدرسي) 2007
  16. – ” دكتوراة “( الإخراج المسرحي في المعالجات السياسية) 2007 م
  17. ” ” ” ( فنون التمثيل بين جروتوفسكي و دكرو ) 2007 م
  18. ” ماجستير “( المخرج بين عروض المسرح وعروض فنون السيرك) محمد عبد الرحمن الشافعي – معيد بقسم المسرح بجامعة 6 أكتوبر -2008
  19. ” دكتوراة ” (الإنتاج المسرحي وأنماط الإخراج بين عروض المسرح المصري والمسرح الإنجليزي – دراسة فنية مقارنة – 2009.
  20. – ” ماجستير ” ( إزدواجية العرض المسرحي بين الإخراج المسرحي والإخراج الإذاعي – دراسة في إشكالية الراوي والراوي الإفتراضي- وافد كويتي – هاشم بهمن 2009
  21. ” ” ” ( صناعة الصورة بين إنتاج العرض المسرحي وإنتاج الدراما التليفزيونية) محمد الزنكوي وافد كويتي – 2009
  22. ” ” ” ( إشكالية إخراج العرض المسرحي تليفزيونيا)جابر مروان وافد كويتي 2009
  23. ماجستير صناعة الصورة بين المسرح والتليفزيون _ معيد كويتي بالمعهد العلى للفنون

المسرحية.الكويت 2009

  1. العرض المسرحي وتوظيف الفرجة المسرحية – خليفة القلاف – معيد كويتي بالمعهد العالى للفنون المسرحية2010 .
  2. تقنيات الإخراج في الكوميديا الموسيقية – حسن عبد السلام نمو1جا -مبارك المزعل – معيد بالمعهد العالي للمسرح بالكويت 2010
  3. رسالة دكتوراه ، فن التمثيل بين إتيان داكرو وييجي جروتفسكي ،- برنامج تطبيقي للمهارات الجسدية للممثل – ، صديقة عبد المنعم عبد الغني لاشين 2919
  4. رسالة ماجستير ، المسرح المستقل بمصر – دراسة في العرض المسرحي – شريف حمدي محمد؛ 2011
  5. الرؤية السينوغرافية وعلاقتها بإخراج العرض المسرحي – دراسة فنبة على مسرح الصورة– بدر المهنا- معيد بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت 2012
  6. ، مشاركة د. رانيا فتح الله ، تقنيات الإخراج في عروض المسرح الجامعي – جامعة عين شمس نموذجا – -مصطفي عيسى 2012
  7. / دراما الزير سالم بين الإخراج المسرحي والإراج التليفزيوني ، دراسة مقارنة- بدر الهاجري ، وافد كويتي – 2012
  8. رسالة دكتوراه ، تقنيات إخراج الأدوار النسائية في دراما التليفزبون الكويتي – دراسة فنية في الفترة 1961- 2001 ، جابر مروان – مخرج بالتليفزيون بدولة الكويت 2013
  9. ح رسالة دكتوراه، جماليات الإخراج المسرجي في عروض الرحبانية – تطبيقا على مسرحية ملوك الطوائف – مبارك المزعل م.م بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت 2014 .
  10. رسالة دكتوراه ، المسرح الكويتي بين الرقابة الجمعية والرقابة الرسمية ، الكالب الكويتي مطلق عبد الله السبيعي 2014
  11. رسالة ماجستير، مسرح الخيال العلمي – دراسة في تقنيات الإخراج المسرحي – 2014
  12. تأثيرات أساليب التمثيل على برامج مورينو العلاج النفسي للأطفال – دراسة تطبيقية على نماذج من مرحلة ما قبل المراهقة – 2015
  13. ـــــــ ، تقنيات الإخراج في عروض المسرح الشامل المصري ، وافد كويتي – ضاري عبد الرضا راضي 2015 .
  14. ــــــــ ، ازدواجية الأداء بين فن التعبير التمثيلي وفن التعبير الغنائي – دراسة في جماليات فنون الأداء – نانسي على محمد ، 2015

ثانياً : كلية الآداب – فرع دمنهور :

  1. رسالة ماجستير بعنوان ( تاريخ المسرح في مصر وعلاقته بالأحوال السياسية والإقتصادية

والاجتماعية( 1798 – 1919 ) ، 2002م .

  1. رسالة ماجستير بعنوان : صورة الفلاح في مسرح محمود دياب – دراسة موضوعية فنية – مشاركة مع أ.د أحمد يوسف – قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة سوهاج 2015

 

ثالثاً : مناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في المسرح ( جامعات الإسكندرية ، عين شمس

رابعاً : تحكيم بحوث ومعادلة رسائل علمية :

  1. تحكيم بحوث منشورة بمجلة ( أبحاث جامعة اليرموك ) بالأردن 2001-2006م
  2. ” ” ترقية أعضاء هيئة التدريس بجامعة اليرموك في الفنون الجميلة 2001- 2006م
  3. ” ” اتحاد كتاب مصر وتحكيم إبداعات المتقدمين للجوائز 2001م
  4. معادلة درجة دكتوراة بكلية رياض الأطفال بجامعة الإسكندرية 1998.م
  5. معادلة شهادات الدكتوراه بقسم المسرح بجامعة حلوان ( د.أحمد حلاوة- د.خليل المرسى، د. نبيل بهجت )2005م
  6. ” ” ” ” ” ” المنيا 2003م
  7. تحكيم بحوث لكلية الآداب بالجامعة الأردنية بعمان 2005م
  8. تحكيم بحوث ترقية لأساتذة بكلية الآداب بدمنهور بجامعة الإسكندرية 2006 م
  9. تحكيم بحوث ترقية أساتذة بجامعة ديالى بالعراق 2009م
  10. تحكيم بحوث للنشر ، وبحوث للترقية لدرجة أستاذ مشارك بجامعة البرموك 2005 – __
  11. عضو لجنة ترقية الأساتذة المشاركين بكلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك بالأردن 2009 ــ

 

ثالثاً : الأنشطة المتصلة بالعمل الأكاديمي

  1. كتابة العديد من المقالات والدراسات المتخصصة في مجلات الثقافة المصرية وجرائدها، مجلة المسرح المصرية وجريدة القاهرة ، ومجلة إبداع . وراقودة ، وآفاق ثقافية ، وتراث المسرح .وكذلك في المجلات والجرائد الثقافية السعودية مثل الرياض ، الجزيرة ، المنهل ، المدينة ، المسائية ، اليوم ، قوافل ، عكاظ ، رؤى ، الفيصل ، البلاد .
  2. تسجيل العديد من اللقاءات الثقافية حول المسرح والأنشطة في التليفزيون المصري ( الأولى والثانية والخامسة) وقناة النيل الثقافية ، وART ، MBC ، وأوربت .
  3. مشاركة بالتمثيل في مسلسلات تليفزيونية تاريخية مثل لا إله إلاّ الله ، الأبطال ، رحلات بنت بطوطة ، تحت ظلال السيوف ، فارس السيف والقلم ، الأبطال . حيث استهدفت الممارسة الحية لإثراء النظرية في مجال درس التمثيل مع إتاحة الفرصة لطلاب القسم في الممارسة والاحتكاك بقطاع الإنتاج .
  4. رئاسة أو مشاركة بلجان تحكيم العروض المسرحية بمهرجانات الثقافة الجماهيرية في الأقاليم المختلفة .
  5. عضو المكتب الفني للفرقة النموذجية بالإدارة العامة للمسرح بالقاهرة ، ( قاعة منف ) .
  6. المشاركات المتعددة بالمحاضرة في ندوات متخصصة وندوات عامة بالمراكز الثقافية المختلفة في أنحاء مصر .
  7. كتابة عمود أسبوعي تحت عنوان (الكمبوشة) بجريدة ( مسرحنا) بوزارة الثقافة المصرية
  8. كتابة متواصلة في قضايا الإبداع المسرحي ومصادره في مواقع الإنترنت المختلفة ( الحوار االمتمدن – مسرحيون – المسرح دوت كوم – تواصل – الجمعية العربية لنقاد المسرح – الكمبوشة
  9. عضو لحنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة 2000 ، 2012
  10. عضو اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي – جورة2000
  11. عضو لجنة تحكيم جائزة الملك عبد الله الثاني ملك الأردنية الهاشمية في المسرح المتكامل 2007 –
  12. عضو لجنة تحكيم مهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي بالإسكندرية كريشن جروب 2015
  13. عضو لجنة تحكيم مهرجان المسرح الأكاديمي بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت 2015

رابعاً :تأليف نصوص مسرحية

  1. ملحمة شعب ، عرض تسجيلي ( مسرح شامل ) عرض على سيد درويش بالإسكندرية،1970م ومسرح الجمهورية بالقاهرة تأليف وإخراج. 1970
  2. حلم ليلة صيد ، عرضت بإخراج المؤلف نفسه بقلعة قايتباي ، عن فكرة أدبية لمعاوية حنفي، 1982م .
  3. ليلة من ليالي علي علولّلا ، مسرحية من فصل واحد ، عرضت بقسم المسرح ، 1989م .
  4. ليش يا عليش ؟ ، عرضت بإخراج زوسر مرزوق ، بطولة عبد الرحمن أبو زهرة ، وأشرف عبد الغفور ، فرقة الغد لقطاع الفنون الشعبية ، 1994م .
  5. جناح مكسور ( أوبريت ) ، جائزة أولى بالمركز القومي للمسرح بوزارة الثقافة،1997م
  6. وش بشوش ، ( تجربة ورشة ، لعبة مسرحية في مخزن الملابس بدار الأوبرا المصرية القديمة ) 1997م .
  7. إسكندرية .. توتي .. فروتي ، ( أوبريت ) ، عن رواية لا أحد ينام في الإسكندرية لإبراهيم عبد المجيد ، 1999م.
  8. توبي لوبي – أسود في أبيض 2002م .
  9. كينج لير أوبرا كليب ، 2004م .
  10. مونودراما البوح الذاتي ( سفر الخروج من طما) منشور على موقع مسرحيون – محور مسرح شعبى
  11. مونودراما ( سلم لي على بافلوف) بوح ذاتي – منشور على موقع فرعي أبو الحسن سلام – الحوار المتمدن
  12. مونودراما ( مذكرات شمعة) منشور على جروب محبي المخرج حسن عبد السلامcom-
  13. ليلى خلعت قيس –تجريسة درامية – موقع أبو الحسن سلام – الحوار المتمدن .

خامساً : إخراج عروض مسرحية

  1. سيزيف والموت 1964م
  2. الملك معروف 1965م .
  3. سعد اليتيم ، قصر ثقافة الأنفوشي ، 1967م .
  4. مأساة الحلاج ، مخرج مساعد لحسن عبد السلام ، مسرح الجيب السكندري ، 1967م .
  5. سيرة الفتى حمدان ، مخرج مساعد لحسن عبد السلام ، مسرح الجيب السكندري ، 1967م .
  6. دائرة الطباشير القوقازية لبريخت ، المركز الثقافي لألمانيا الشرقية بالإسكندرية ، 1968م.
  7. ملحمة شعب ، مسرح سيد درويش ، مسرح الجمهورية بالقاهرة ونادي شركة النحاس بالإسكندرية 1970 م مسرح المركز الثقافي السوفيتي بالإسكندرية (تأليف وإخراج).
  8. كيف تصعد دون أن تقع ، وليد إخلاصي ، جمعية الدراما بالإسكندرية ، كلية الآداب1974(إخراج)
  9. أريد أن أقتل ، توفيق الحكيم ، كلية الآداب ،ومسرح نادي المحافظة ، 1974م .(إخراج)
  10. شرقاً إلى سيناء ، أنور جعفر ، جمعية الدراما بالإسكندرية ، مسرح إسماعيل يس 1975م (إخراج).
  11. كله في الجنينة ، لإدوارد ألبي ، جمعية الدراما بالإسكندرية ، مسرح إسماعيل يس ، 1975م (إخراج).
  12. إلكترا ، يوربيديس ، جمعية الدراما بالإسكندرية ، ( غرفة ) . 1976م .(إخراج)
  13. المرشد ، بريخت ، جمعية الدراما بالإسكندرية ، ( غرفة) . 1976م .(إخراج)
  14. الاستثناء والقاعدة ، بريخت ، تمصير (مهدي بندق) جمعية الدراما بالإسكندرية ، (غرفة) ، 1977م .(إخراج)
  15. الملك لير ، شكسبير ، جمعية الدراما بالإسكندرية ، ( غرفة ) 1979م ترجمة الشاعرمهدي بندق(إخراج)
  16. حلم ليلة صيد ، تأليف وإخراج بمسرح قلعة قايتباي بالإسكندرية 1982م .- عن
  17. مصرع كليوباترا ، أحمد شوقي ، قصر ثقافة الأنفوشي ، 1982م .(إخراج)
  18. دائرة التبن المصرية ، لألفريد فرج ، مسرح المركز الثقافي الفرنسي ، طلاب قسم المسرح ، 1983م(إخراج) .
  19. برلمان النساء ، أريستوفانيس ، مسرح سيد درويش بالإسكندرية ، طلاب قسم المسرح، 1983م (إخراج).
  20. كأنك يا أبو زيد،المسرح المتجول تأليف صبحي يحيى خريج قسم المسرح ( مسرح الغرفة ) بالإسكندرية 1985م.(إخراج)
  21. سليمان الحلبي ، ألفريد فرج ، المسرح المتجول ( مسرح الغرفة بسيد درويش ) 1986م .(إعداد وإخراج)
  22. ارتجالية الملك لير ، إعداد وإخراج بمسرح سيد درويش بالإسكندرية ، 1987م .
  23. مربط الفرس ، تأليف وإخراج ، بمسرح سيد درويش بالإسكندرية ، 1987م .
  24. أنتيجون ، مسرح سيد درويش بالهرم ( الإمساكية الثقافية ) المهرجان التجريبي 1988م .(إخراج)
  25. – علي جناح التبريزي وتابعه قفه ، ألفريد فرج ، مسرح قصر الأنفوشي ، ومسرح سيد درويش بالإسكندرية ، طلاب الهندسة ، مسرح وزارة الشباب والرياضة بالقاهرة ، 1989م.(إخراج)
  26. ليلة زفاف إلكترا ، مهدي بندق ، مسرح السلام بالقاهرة ، الإمساكية الثقافية ، 1989م، ومهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ، مسرح سيد درويش بالإسكندرية .(إخراج)
  27. الخادمتان ، جان جينيه ، مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ، سيد درويش بالإسكندرية، 1989م .(إخراج)
  28. حلم الهمذاني ، ( للكاتب السعودي محمد العثيم ) مهرجان الجنادرية السعودية 1994م(إخراج)
  29. أرض لا تنبت الزهور ، محمود دياب ، كلية الآداب على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي 1996م .(إخراج)
  30. كاليجولا ، ألبير كامي ، مسرح قصر ثقافة الأنفوشي ، 1997م .(إخراج)
  31. الأميرة تنتظر ، صلاح عبد الصبور ، قاعة قسم المسرح ، 1998م . (إخراج)
  32. كينج لير أوبرا كليب ، تأليف وإخراج ، قسم المسرح 2005.
  33. يوليوس قيصر ، فرع ثقافة الشرقية – فرقة الزقازيق المسرحية القومية هيئة قصور الثقافة(إخراج)
  34. – إسكندرية توّتي فروتّي – عن رواية لا أحد ينام في الإسكندرية لإبراهيم عبد المجيد (إعداد مسرحي)
  35. سفر الخروج من طما – مونودراما البوح الذاتي – تأليف – وورشة تدريب على الحكي لطلاب قسم المسرح
  36. وش بشوش – إنتاج ورشة مسرحية في التأليف – مع أعضاء فرقة الإسكندرية المسرحية1997
  37. جوكاستا – مكان تمتقه الآلهة 2015

 

سادساً : السفريات العلمية للخارج

  1. السعودية ،المشاركة في تأسيس شعبة للمسرح بقسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض 1991 – 1995م .
  2. الكويت ، زيارة لمدة أسبوعين للمعهد العالي للفنون المسرحية 1994م
  3. الأردن ، المشاركة في مهرجانات ومؤتمرات بالإضافة إلى زيارات سياحية 1992 ، 1994 ، 1995 ، 2000، 2002.
  4. بغداد ، رئاسة وفد مصر الأول من وزارة الثقافة بعد انقطاع عشر سنوات للمشاركة بفرقة رضا للفنون الشعبية في مهرجان بابل الثالث عشر في سبتمبر 2000م .
  5. تونس – أيام قرطاج المسرحية الدورة 14 – 2009
  6. مؤتمر البابطين للسشعر العر بي ، القاهرة ، فندق ماريوت 2009
  7. مهرجان المسرح الأكاديمي الدولي بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت ، 2013 ، 2014 ، 2015
***************************************************************************************************************************************************************************************************************************************

ألواح سومرية معاصرةإذ تنشر مثل هذه الموضوعات والمعالجات وما تتناوله فإنها تتطلع لتداخلات وتفاعلات بكل اتجاهاتها من القارئات والقراء وفضل رؤاهن ورؤاهم جميعاً، كي نُعلي معاً من مكان ومكانة حملات التنوير ونشر خطاب الثقافة المتفتح بقيم التسامح والأنسنة.. ولنمنع ضخ التخلف ومنطق الخرافة في الذهنية العامة كما تحاول فعله قوى الظلام فنستعيد منطق التحضر والعقل العلمي في المنجز 

*****************************************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
https://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *