مقتبس: “إنّ حركة التضامن الأممية تتطلب تطويرا نوعيا منه عقد مؤتمر دولي متخصص بالقضية العراقية مع التحام جمعي لكل أطراف التضامن حول قواسم مشتركة ترفض الانشغال بالهامشي وتركز على منهج بديل للتغيير”.
تتنامى حركة التضامن مع الانتفاضة العراقية وتتقدم نوعياً بخطواتها ومفردات عملها ومنهجها.. فهي اليوم تضم جموعا من بنات وأبناء الجاليات عراقية وغير عراقية؛ بخاصة في ضوء هول الصدمة الفاجعة للعنف الفاشي الذي أوقع تضحيات جسام وسط المنتفضين، وفي ضوء حيوية الفعل النوعي لشبيبة رفضت التراجع على الرغم من جسامة الثمن الباهض فاستمرت وهي مصرّة على المواصلة، الأمر الذي أنعش هذه المرة الأمل وكسر أسوار الاحباط واليأس…
إنّ الشبيبة استعادت الثقة بالعامل الذاتي وبقدراتها وبأنّ الوعي قد تقدم بعيداً إلى حيث تقتضيه حركة التغيير بعيداً عن فذلكات بعض عناصر قادت المسيرة باتجاهات ودروب معتمة مضللة ومخادعة. والشبيبة اليوم رفضت وجود أجنحة السلطة الطائفية الظلامية ومنهجها سواء المخادع بأضاليله أم القمعي بمنطقه ومنهجه الفاشي المعتمد وجود ميليشيات الدم الوحشية الهمجية..
وكي لا تنزلق لأية احتمالات تعطيلها أو تطيح بمنجزها التاريخي رفضت كل وجود حزبي بصورة بعيدة من دون ان يرد تخوين للأطراف الوطنية التنويرية صاحبة المناهج النضالية العريقة حيث الأمل تحديدا برجال دولة ينتمون لحركة الانتفاضة ومنهجها في التغيير الجوهري الشامل وعدم قبول أي طرف عيني أو معنوي انتمى للسلطة الفاشية بكل أشكال فسادها وتخريبها وهمجية ظلاميات منطق الخرافة وتخلفه ودموية الفعل والتحكم بالوطن والناس!
إنّ هذه الحقيقة، هي منطلق الثقة باستمرار الانتفاضة وأنها ربما تناور ميدانيا في الظهور والاحتفاء، في الكر والفر، وفي التقدم بمنطقة والانسحاب من أخرى بحسب مقتضيات المعركة الميدانية مع أسلحة التصفية الدموية الأبشع…
لا تخشوا على القيادة الميدانية فهي واعية وخبرت الدرس وتعلمته جيداً فعلى الرغم من أنّ الرصاص الحي أمطر بكثافة وحشية ومعه مختلف الأسلحة ومنها المواد السامة الخانقة القاتلة بسبب انتهاء صلاحية كثير منها وسميّة بعضها؛ على الرغم من جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب بميدان معركة حقيقية فرضتها وحشية الميليشيات وصلت فظاعاتها حد جرائم إبادة، على الرغم من كل ذلك فإن المعركة الميدانية تبشر بانتصار نهائي حاسم وأخير للشعب العراقي…
ما أريد توكيده هنا، هو أن حركة الشبيبة قد تجاوزت بعبع ما يسمونه البعث فالجيل المنتفض جلّه من شبيبة من عمر النظام الحالي الذي حرمها من بيتها الوطن ومن العمل المنتج زراعة وصناعة وقمار وجود وأنسنة فوعت الكارثة التي تُقاد إليها وليس كما دأب نظام الطائفية وأجنحته على التسويق له من اختلاق البعبع البعثي والإرهابي ..
ولابد لنا هنا من التوكيد على أن منهج الشبيبة الواعية يقوم على احترام التعددية والتنوع، احترام الرأي الآخر في إطار استعادة حرية الرأي والتعبير وتلبية هذا الهدف النهوض بالعمل على الانتقال من أحادية تتخذ الخرافة منطقا ومن العنف منهجا إلى تعددية تجسد الوجود الوطني وهويته الإنسانية السامية المتفتحة على حياة حرة كريمة..
وعليه فإن الوعي الوطني التنويري اليوم يقوم على الوقوف بوجه مناهج التسلط الأحادية التي تمثل الفاشية وأشكال نُظُم التخلف الظلامية من طائفية أو مفسدة وعندما تكون الرؤية بهذه الموضوعية فإنها لا تقع بمنزلقات اختلاق البعبع وشخصنته وتشطير الناس مناطقيا أو طائفيا أو عرقيا قوميا أو حتى سياسيا باصطناع عدو يجري إيهام الجمهور بأنه هو من يقف وراء انتفاضة وطنية الهدف والمنهج فيما يحاول تشويهها بلصقها بأشخاص أو جهات عينية أو معنوية بذاتها نحن لسنا ضد الشخصية العينية المعنوية ووجودها في ظلال منهج الحريات والحقوق والأنسنة منهجا ولكننا ضد اي منهج يصادر الحريات والحقوق وفي الدولة العلمانية المنشودة حيث الطابع التنويري الديموقراطي لا وجود لمنطق الأحقاد والثارات واشكال الانتقام واختلاق البعبع أو إعادة إنتاجه وتكرار يلح على وضعه عقدة في المنشار أو عقبة في المسار…
من هنا فإن حركة التضامن المنتشرة بين بنات وابناء الجاليات العراقية بكل أطيافها والوانها تؤكد أنها تجاوزت ذاك المنطق المعوج المشوه وباتت في قلب العاصفة التي طرفها الأول والأعلى والأقوى هو الشبيبة المنتفضة باسم العراق والعراقيات والعراقيين وطرفها المتراجع والذي يناور ويحاول المخادعة بآلياته المفضوحة هو طرفها الفاشي القمعي كما تؤكدها وقائع الميدان لتلك المعركة..
إن حركة التضامن اليوم تحتاج لتطوير نوعي بتنظيمها سواء في كل بلد أوروبي حيث دول العالم الحر الديموقراطي وما نتطلع لتحقيقه بجذب مراكز القرار الدولي الأممي الحقوقي والسياسي إلى أعمق مواقف التضامن وأكثر تأثيرا وحسما.. وهو ما لا يجري من دون سياقات ممنهجة وموحدة تتخلى عن الطابع الشللي الفئوي وحالات التحزب لتندمج بمتنوع المكونات وتمثيلها القائم على الطابع الوطني والكفاءة في الإنجاز والتأثير عبر الاتصال المؤمل تحقيقه..
إن المقترح الأول لحركة التضامن اليوم قبل الغد يقوم على تأسيس اللجنة الأممية للتضامن تبدأ نواتها بعراقيات وعراقيين وتنفتح على جذب الشخصيات العالمية لتقوم بتشكيل منصة تعبير عن أداء حركة التضامن ومتابعة الفعاليات لإحداث التغيير النوعي الذي طالبت به الشبيبة بكل أحوال التداعيات والنتائج الميدانية…
ولإغناء المقترح مطلوب إيجاد رجالات القانون والتنوير الحقوقية والسياسية وكتابة المذكرة الرئيسة بمطالباتها القضائية الجنائية من جهة لمحاكمة مجرمي الإبادة على جريمة ممنهجة ومنع تهميشها وإسقاطها بحصرها بادعاء كونها حال فردية أو ضد مجهول..
القضية الثالثة إيجاد منصة وطنية لقوى التنوير والتقدم لا تُفرض على الانتفاضة ولكنها تكون التعبير السياسي عن حركة التغيير لتقرير المصير وإلا فإن إضاعة انتفاضة ثالثة تتحمل مسؤوليته كل القوى التنويرية بتمترسها حول مواقف هزيلة سواء حزبية أو منغلقة مقفلة على رؤى زعامات فيها!
إن انعتاق قوى التنوير وسط الجاليات سيظل الأبهى في تجسيد المتغير الفعلي الذي حصل ميدانيا وتقدم نحو هذي الانتفاضة التي لا ينبغي أن تُقاس على وقائع الميدان الظاهرة ولكن ينبغي أنتُقرأ في ضوء تعبيرها عما دار ويدور في العمق الشعبي وفي قلوب العراقيات والعراقيين وما يؤملونه في ضوء المؤتمر الوطني لقوى التنوير والتقدم..
إنني ادعو لمؤتمر تضامني ينعقد في لاهاي بحضور شخصيات وطنية ديموقراطية ومن الشبيبة العراقية مع شخصيات دبلوماسية وقانونية قضائية وحقوقية يمكنها أن تُحدِث التفاعل التضامني الأنجع..
وكل ما ورد يجري العمل به سواء في الوطن أم المهجر من دون التوقف عند من يتمترس بطروحات تجاوزها الزمن سواء بمستويات الفردنة والشخصنة العينية والمعنوية أو بمستويات الفئات بمنظمات حزبية أو فئوية جمعوية فالحراك حراك الشبيبة النابضة بالحياة الواعية لسليم القرار والمسار..
أحيي بها كل وقفة تضامنية صبّت وتصب في التضامن وأتطلع للإعلان العاجل عن المقتضيات التضامنية النوعية بما يستجيب والحدث ومنجزه وما سيتم تحقيقه بالتضامن.. وتنفتح المقترحات على كل صوت تنويري همه الفعل ومباشرة إنتاج خطاب التغيير..
فهلا عززنا هذا بدقة خطى؟؟؟
-
أبرز المعجبينAdham Ibraheem نشد يدنا بيدك لتحقيق مقترحاتك لاعلاء شان الانتفاضة وتحقيق النصر الناجز على قوى الظلام دواعش الحكم الاسلاموي في العراق الوطن الجريح . مزيدا من الانجازات على خطى التنوير والتوعية . لك كل التقدير دكتور تيسير .
-
أبرز المعجبينعبد الحفيظ محبوب توجيه تنويري للمتظاهرين بعدما احدثوا ضجة عالمية من ان الشباب العراقي لم يعد يسكت عن حقوقه المنهوبة والمغتصبة ان يتجه نحو العمل الديمقراطي في تاسيس قوى مدنية تناهض بطرق سلمية حتى لا يتم اختراقها ممن يقومون بالتدمير والحرق لإعطاء الذريعة لقتلهم ووأد انتفاضتهم سلمت دكتور تيسير تنويريا مدنيا
-
أبرز المعجبينDr-Samir Alshamiri البروفيسور/تيسير الآلوسي مقالتك رصينة لها حضور وازن في اللب والوجدان .
وعلى سياق متصل، الشباب يثور ويحتج في الشوارع بسبب المظالم والفوضى والمنكرات الفاشية والفقر والانهيار الشامل في الفضاء العمومي العراقي.
لقد انكشفت العورات والشعارات الدخانية والأغاليط الفاحشة وبلغ العفن درجة قسوى على أيدي السراق والسفهاء الذين يغلفون فسادهم بغلاف ديني طائفي .
مقترحاتك بروفيسور/تيسير الآلوسي تنويرية تضيء مسالك الطريق للشباب المحتجين من أجل تعضيد الاحتجاجات السلمية وإزاحة دجاجلة الفساد ومدعي الطهارة .
ونحن على وئام معك من أن (المعركة الميدانية تبشر بانتصار نهائي وحاسم ) . -
أبرز المعجبينKhairia Al-Mansour الكاتب أ.د. تيسير الالوسي من زاويته نوافذ واطلالات تنويرية يكتب .. التضامن مع انتفاضة التغيير وتقرير مصير العراق والعراقيين ..
Tayseer A. Al-Alousi حسن متعب عبد الحفيظ محبوب Adham Ibraheem Husham Kamil ابوعلي ابوتنك المطيري
Faisal Jassim Naeema Gawad Saber Elganzory رفيف الفارس
زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية 5 – 37 الروابط في أدناه
للانتقال إلى ((زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية)) يرجى الضغط هنا على هذا الرابط \ د. تيسير عبدالجبار الآلوسي
موقع الصدى.نت
توطئة: اخترتُ تسمية نوافذ، لأنّ كل معالجة تتجسد بموضوع بعينه يمثل (نافذة) من النوافذ ليمر إلى جمهوره عبر تلك النافذة؛ في حلقات.. وتمثل كل حلقة (إطلالة) من الإطلالات التنويرية. ومن هنا جاء اختيار اسم الزاوية كونها (نوافذ) تمر عبرها (إطلالات) تنويرية الدلالة والقصد. بمعنى أنّها تجسد محاولة لـ تلخيص التجاريب الإنسانية بجهد لمحرر الزاوية؛ متطلعاً لتفاعلات تجسد إطلالات المتلقين بتداخلات ورؤى ومعالجات مقابلة، يمكنها تنضيج المشترك بين مقترح النوافذ وإطلالاتها التنويرية وبين توصيات المتخصصين والجمهور وما يروه حاسماً في تقديم المعالجة الأنجع.
مرحبا بكنّ، مرحباً بكم في زاوية ((نوافذ وإطلالات تنويرية))، إنها محاولة لتفتيح النوافذ ومن ثمّ تفتيح البوابات وجعلها مشرعة للحوار الأنجع والأكثر تنضيجاً لمعطيات تجاريبنا الخاصة والعامة، تجاريبنا الجمعية التي نتبادل فيها الخبرات ونستقطب منها وبوساطتها المتاح من القيم السامية لمنجزنا المشترك
نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام
بالأساس أكتب إطلالات لكل نافذة من نوافذ التنوير بوصفها حلقات في إطار الخطاب الثقافي جوهرياً، ولكنني هنا بهذه النافذة أشير إلى وجه آخر بقع بإطار ضغوط الخطاب المجتمعي العام ومنه السياسي على حركة التنوير بما يجسد ما يرتكبه الظلاميون وخطابهم وأضاليله ضد التنوير محاولا الإجابة عن أسئلة تحدد مهام التنوير والتنويريين بروح سلمي مكين.. متطلعا لحوار القارئ وإضافاته مقترحاتٍ وتوصياتٍ فأهلا وسهلا
صفحة د. تيسير عبدالجبار الآلوسي: زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية بموقع الصدى نت
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة (05):فضاءات التنوير يقارع الظلام \\إطلالة(12): إدارة مشروعات التعليم بين المال والخرافة
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (11): الوحدة في التنوع وإجابات المصير والحرية
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (10): علمنة الخرافة ومحاولات اختراق التعليم العالي وتشويهه!
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (09): حرق الغاز وانعكاساته على الاقتصاد والسياسة في العراق؟
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (08): الثقافة وتنوير طريق التغيير في عراق اليوم
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (07): بقعةُ ضوءٍ لـ تنويرٍ في القضيةِ العراقية بين فيضانٍ وطوفان؟
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (06): معنى وجود الميليشيا بوجود الجيش الوطني؟
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (05): حركات شعبية من أجل التغيير ومنطقة على صفيح ساخن
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (04): بين التسامح والثأر ماذا نختار من الخطابين المتضادين فكرياً منهجياً؟
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (03): الوطنية والمشهد العراقي بين الحاكم والمحكوم
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (02): هل حقاً لا يمكن التخلي عن الميليشيات في المدى المنظور؟
***************************************
نافذة (1) بعنوان: منطق العقل العلمي ومنهجه
نافذة (2) بعنوان: المسرح والحياة
نافذة (3) بعنوان: التعليم وآفاق متغيراته
إطلالات جديدة في نافذة (4) بعنوان: التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه
سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الرابعة؛ تقدم حركة التنوير عبر اشتغالات الأدب وجمالياته ومعالجاته موضوعاته واقتراحات مضامين المعالجة تلك.. إنَّ سلسلة الكتابات التنويرية تتطلع إلى تحولها لكتيبات تكون قناديل وسط ظلمة مفروضة قسرا على العقل الفردي والجمعي في العراق بقصد إدامة استعباد الناس وإخضاعهم لنير التخلف ومنطق الخرافة وإفرازات نفاياتها.. فهلا تفاعلنا لمزيد تنضيج وتفعيل لأدوار التنوير تلك !؟؟؟؟
سنتابع إطلالات التنوير والأدب مع ظهور إطلالات ضمن نافذة التنوير يقارع الظلام
*** ***** ***
إلى إطلالات النوافذ التنويرية السابقة
*** ***** ***
إطلالات النافذة (3) وكانت بعنوان: التعليم وآفاق متغيراته
سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الثالثة؛ كل إطلالة هي حلقة من سلسلة حلقات المعالجة التي تصب بتناول العمق الفلسفي الفكري لخطاب التعليم وعلاقته بالواقع ومتغيراته في حركة التقدم اللولبية بإطار يتحدد بمنطق العقل العلمي ومنهجه:
يمكنكنّ ويمكنكم الاطلاع على حلقات النافذة الثالثة أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة في الرابط أعلاه
*** ***** ***
إطلالات النافذة (2) وكانت بعنوان: المسرح والحياة
زاوية: نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة 02: المسرح والحياة \\ إطلالة 20: المسرح المدرسي ونظام التعليم
يمكنكنّ ويمكنكم الاطلاع على حلقات النافذة الثانية أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة في الرابط أعلاه
*** ***** ***
إطلالات النافذة (1) وكانت بعنوان: منطق العقل العلمي ومنهجه
نوافذ وإطلالات تنويرية منهج العقل العلمي \\ نافذة 1ج منهج العقل العلمي وقدرات الفعل \\ إطلالة 30: منهج العقل العلمي وجوهر التجربة التاريخية لحركة التنوير
يمكنكنّ ويمكنكم الاطلاع على حلقات النافذة الأولى أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة في الرابط أعلاه
**********************************************************
اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته
********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************
تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/
للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
https://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/