مقتبس: “عن أي أمن يتحدث من سطا على السلطة بأحابيل مافيوية طائفية؟ وعن أية أشكال تقدم بالملف الأمني يريدوننا تصديقه والناس المخفيين قسريا بآلاف مؤلفة في السجون السرية وآلاف ملقاة جثثها في مدافن مجهولة!؟ ما لم تكن سلطة بإرادة وطنية ومرحلة انتقالية تفرض القانون لن يعود للناس أمن ولا أمان، فانتبهوا أيها السادة؟“.
المشهد الأمني في العراق، بلا ضابط أو رابط! وهو بحال من الفوضى.. كما الوصف الشعبي، حارة كلمن إيدو إلو! واختلاط الحابل بالنابل! من يخرج صباحاً يترك وصيته همساً لأنه لا يدري إن كان سيعود أم لا.. وعبث التصريحات حول (التحسن الأمني) ليس سوى ذر رماد في العيون أو إرسال رسائل تضليلية للمجتمع الدولي الذي لا تخفى عليه المجريات… لكن الأهم أن الشعب نفسه يدرك اللعبة ويحيا تفاصيلها الكارثية يومياً.
لم يكن الجيش الذي تمّ حلّ مؤسسته السابقة في منطقة اهتمام السلطات ما بعد 2003 ليس لانشغال بعملية سياسية سلمية للبناء ولكن لأن الأمر كان مستهدفا؛ إذ لا تحيا اللعبة المافيوية إلا في ظلال الفوضى. وهكذا فإن الفراغ المتروك على صعيد المؤسستين العسكرية والأمنية سيوفر لتلك القوى فرص انتهاز الأوضاع وطبعا عند الاقتضاء تملأ الفراغ بعصاها الغليظة للبلطجة بالإشارة إلى الميليشيات..
هكذا كانت اللعبة تقتضي، تخريب وحلّ ثم إحلال بديل بأوهى ما يمكن مع رعاية لبديل (ميليشياوي) يقوم بمهامه في السطو على المشهد. ومن هذا المنطلق تحديداً كانوا ومازالوا يتحدثون عن عدم جاهزية الجيش الوطني ولكن لماذا لم يجهز طوال ما يقارب العقدين!؟
لماذا كان متاحا للميليشيات التضخم بالحجم، العدة والعتاد والتدريب وأحدث الأسلحة التي لم يتسلمها الجيش نفسه في ظل سلطة الطائفية؟
لقد اجتزنا مرحلة وباستمرار يدخلوننا بمراحل جديدة كل واحدة تدفع هروبا إلى أمام بالبلاد والعباد إلى مستنقع جديد للمشاغلة! وها هو القرار القاضي بإخلاء المدن من العسكر يمضي تنفيذه بطريقة تفسح الدروب واسعة لمزيد بلطجة وخضوع للهراوة التابعة لمرجعية تقع خلف الحدود، كما يقول دولة الرئيس تقع في الأرجنتين!!!
ومع أن الأوضاع منفلتة الزمام؛ ومع أن الشرطة ليس لها دربة إلا على ممارسات قمع التظاهرات أو ما يسمونه مكافحة الشغب! بالإشارة غلى اية تظاهرة شعبية تخرج من دون الخضوع لتفصال العبث والتضليل بضمنه تشكيل (لجنة مركزية) لتأخذ دور الموجه الذي يمنح صكوك غفران القبول أو رفض التظاهر وهي سابقة لم تحصل بتاريخ الشعوب!
عن أي أمن ونسب الاختطاف والاغتصاب والتجاوز والقمع والمصادرة وانتهاكات حقوق الإنسان لم تتراجع إلا في إحصاءات السلطات وعناصر بلطجتها؟ عن اي أمن وطابع العسكرة قائم على قدم وساق حيث شرعنة الميليشيات رديفا بل سلطة فوق القوات المسلحة والدولة تفعل ما تشاء متى ما تشاء؟؟؟
اليوم لعبة سحب الجيش أو وحدات منه ووضعه حول المدن بدل مواقع الحدود الوطنية المنتهكة من دول جوار معروفة تندفع إلى حيث فسح الفرصة واسعة لانفراد البلطجة بالناس بضمن ذلك ممارسة التحرش بكل أشكاله بالمواطنين سواء تخفى الأمر بالتمييز الطائفي أم تخفى بالقدسية والمرجعيات…
مازالت لا عناصر الميليشيات بل مخازن أسلحتها وأعتدتها تهدد المناطق السكنية في ضوء الصراعات البينية واشكال التنافس وكثرما حدثت مؤخرا حالات انفجار بأكداس مهولة ومخيفة وطالت ضحيا أبرياء من المدنيين..
وإذا كانت عملية سحب القوات تتم على وفق مخطط سلطة مافيوية طائفية؛ وغذا كان الانسحاب لا يتوقع أن يشمل في الوقت الحالي، أو خلال العامين المقبلين على الأقل، ما يسمونها المدن المحررة من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي شمال وغرب البلاد؛ فإن تفاصيل اليوم العادي ومجريات الأحداث تفضحه حالات رفض الميليشيات تسليم بوابات المدن وطبعا المدن نفسها!!
ولابد من قول الوجه الآخر المعبر عن إعلام الحكومة بكل ما جلبته وتجلبه للمواطن من مآس وكوارث؛ إذ “يؤكد مسؤولون في وزارة الدفاع أنّ “قوات الجيش ستكون في الوقت الحالي على مقربة من المدن وجاهزة لإسناد الشرطة المحلية، في حال حدوث أي طارئ بشكل لا يتجاوز بضع دقائق للوصول إلى أي مكان بتلك المدن”. والسؤال ما هي الطوارئ من وجهة نظر تلك الحكومة!؟
إن ادعاء كون الانسحاب يمنح” شعورا للمواطنين بتحسن الأمن ويخفف من الظواهر المسلحة في الشارع” أمر لا يدخل بمنطق مقبول بوقت تبقى عناصر الميليشيات تسرح وتمرح بكامل الصلاحيات الواقعة فوق القانون وسلطته… وعليه فإن مجمل القرارات المتخذة حتى اليوم هي كما جملة حق يراد بها باطل وكما خطى صواب توضع بغير موضعها فتخدم خطايا النظام ومآرب الميليشيات وبلطجتها والدليل عشرات آلاف المختفين قسريا وجيوش من المعتقلين والمختطفين والمغتصبة حقوقهم بكل معاني الاغتصاب جريمة متعددة الأركان…
إن ذات المصادر الحكومية التي تتحدث عن انسحاب الجيش من المدن تتحدث عن “الحشد الشعبي فتجيب بشأن إمكان انسحابه هو الآخر؛ تجيب بأن الانسحاب هو قرار الجيش ولا علم لهم بمخططات “الحشد”، على الرغم من القول بأن أغلب المدن آمنة ولا حاجة لكل هذه الحشود”!
إن البلاد بحاجة لجيش وطني بعقيدة عسكرية تتركز مهامها على حماية الوطن والناس من جهة التهديدات الخارجية التي باتت سداحا مداحا إذ المنافذ الحدودية الرسمية تحت سيطرة فعلية لقوى خارج الدولة، وداخليا فإن الشعب بمختلف المحافظات تحت بلطجة تجتمع فيها قوتان شرطية وعسكرية بقيادة فعلية ليست لا القيادة العسكرية ووزارتيها ولا القيادات السياسية للبلاد مع أنها جزء من سلطة الطائفية.. غذ فعليا الأمور بيد مخطط خارج سلطة الدولة بكيانات مؤسسات القانون والسلطة الدستورية..
لاحظوا معي أن حشودا كما لواء العتبات والمراقد الدينية لها سلطة الاعتقال مثلما سلطة الفرض القسري لمنطق ولاية الفقيه وعلى الرغم من أن واحدا يرفع وآخر يكبس الكرة الطائرة التي نعني بها المواطن الملعوب به إلا أن ما يُسمى مرجعية من الأكليروس الديني يزعم أن فلانا لا يمثل المرجع الفلاني وعلانا لا يمثل ذاك ولكن الأمر لا يعدو عن كلام مجرد بيع كلام وأوهام فالحقيقة ان سلطة رجال المافيا من الساسة المرتدين العمامة والجلباب تصادر كل شيء وبالمطلق ولا مجال للحديث عن دولة…
ما ضمانات الأمن المحلي لتفاصيل اليوم العادي للمواطن وهو المنتهك المصادر؟
لا شيء
ما ضمانة الأمن الوطني للبلاد المنتهكة طولا وعرضا؟
لا شيء
فعن أي أمن يتحدث من سطا على السلطة بأحابيل مافيوية طائفية؟ وعن أية أشكال تقدم بالملف الأمني يريدوننا تصديقه والناس المخفيين قسريا بآلاف مؤلفة في السجون السرية وآلاف ملقاة جثثها في مدافن مجهولة!؟ ما لم تكن سلطة بإرادة وطنية ومرحلة انتقالية تفرض القانون لن يعود للناس أمن ولا أمان، فانتبهوا أيها السادة؟
إن كل الحكايات المصطنعة هي أوراق في مسلسل فرض العنف والفوضى واضطراب الأوضاع لتمرير وجود الميليشيات ولتغيير وجه البلاد من وجود دولة حديثة بشعب يريد الحياة الحرة الكريمة إلى دولة ولاية السفيه وأقصد هنا السياسي المافيوي الطائفي بكل ما جرّه من مهالك ومخاطر .. فهلا تنبهنا واتخذنا قرار الخلاص؟؟؟
لا مناص من البديل الوحيد ألا وهو تغيير نظام الطائفية المافيوي إلى خيار الشعب في نظام علماني ديموقراطي يمكن أن يجد الإجابة الواقعية على كل أسئلة الواقع ومنها أسئلة الملف الأمني…
-
حسن متعب النظام في العراق اصبح دينيا عشائريا فلم يبق للحكومة سوى ادارة الاوراق وتوزيع الاموال اما القوة فهي بيد فصائل مسلحة وعشائر مسلحة.. لاوجود للامن مادام لاوجود للدولة واعتقد اخر حادث كان في السماوة قبل ايام حين اسر رجال العشائر شرطيا من الاتحادية من اصل قوة من ثلاث همرات جاءت الى المنطقة للتبليغ بعدم استخدام السلاح في العراضات العشائرية.. طردت الهمرات واسر هذا الشرطي واهين كانه عدو..عن اية دولة نتحدث اذن؟..
-
Tayseer A. Al-Alousi تماما أيها الرائع هو كذلك طراز من التدين واصطناع رجالات عشائر بلا جواهر تاريخية ولكن بذوات ملأى بأوبئة التخلف ومن ثم اختلاق فوضى الانفلات الأمني وإطلاق الحبل على الغارب! دمت لذاك المرور البهي ولإضافتك المهمة .. احترامي
-
-
أبرز المعجبينAdham Ibraheem في كل دول العالم الدولة فقط صاحبة الحق في حمل السلاح والمحاسبة عن طريق القضاء . وامريكا التي جلبت الديموقراطية للعراق كيف يمكن حمايتها وحماية المواطنين بالسلاح المنفلت .
دولتنا تساندان الحكم في العراق ويبدو انهما متفقتان على الفوضى غير الخلاقة . لاضمانة لحكم سليم الا بالاستقلال الناجز من عملية سياسية مشبوهة ومن احتلال مزدوج . سلم قلمك دكتور والى مزيد من التوعية وفضح الممارسات المافيوية .-
Tayseer A. Al-Alousi أتفق معك فلا هيايكل مسخ تسمى دولة بفارضة سلطة القانون ولا ارتباط أزلام تلك الهياكل بمنظومة احتلال من نمط جديد قادرة على التحكم بالمسار والنتيجة انفلات وانفراط عقد شكرا للإضافة المهمة ولمرورك ودمت بهيا صديقي
-
-
أبرز المعجبين
Khairia Al-Mansourالكاتب د. تيسير الآلوسي من زاويته نوافذ واطلالات تنويرية يكتب .. أسئلة الأمن وضماناته في ظل فوضى النظام في العراق!؟ ..
Tayseer A. Al-Alousiحسن متعبعبد الحفيظ محبوبرائد الهاشميAdham IbraheemHusham KamilDrAmer SalihTameem Amjad Tawfiqعلاء سعيد حميدAtHir HaDdad
-
أبرز المعجبينKhairia Al-Mansour هذي تحية متجددة لبهاء باقة الاحبة هنا كباقة ورد ولعطر وجودهم وتفاعلاتهم التي تضيف وتتقدم.. وتحية الصدى وربانة سفينتها..فإلى امام
-
ومقال مؤثر اختزل حالة البلد فوضويا وأسباب تلك الفوضى مافيات الفساد والجهل والعمالة والعمامة. ولاحل في القريب المنظور في ظل سلطة المليشيات والمافيات الا بإزالة كل هذه المناقضاة للدولة والمساواة. وإقامة نظام حقيقي ديمقراطي بانتماء أصيل للعراق لا ظل لدولة الارجنتين التي ابتلت بترهات إيران ونحن ابتلينا باللصوص وعديمي الانتماء والوطنية وعاثوا فسادا وفوضى كي يتمكنوا من الاستمرار.. تحياتي دكتور
-
Tayseer A. Al-Alousiمرحبا بإطلالة تنويرية بهية ومعا لإزالة همجية الطائفية وبلطجتها مهما امتد خبثها دجلا وتضليلا وفرضا لمنطق سلطتها الفوضوية التي عبثت بحيوات العراقيات والعراقيين.. وبدلا من ردود الفعل الموضعية فإن جراحة جوهرية تنتظر العراقيين لإنهاء اللعبة ولا مناص من ((التغيير)) من الإسلام السياسي وتبعيتها الخارجية بصورة مافيوية وحشية ليحل البديل من رحم الشعب .. دمت بهيا
زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية 5 – 33 الروابط في أدناه
للانتقال إلى ((زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية)) يرجى الضغط هنا على هذا الرابط \ د. تيسير عبدالجبار الآلوسي
موقع الصدى.نت
توطئة: اخترتُ تسمية نوافذ، لأنّ كل معالجة تتجسد بموضوع بعينه يمثل (نافذة) من النوافذ ليمر إلى جمهوره عبر تلك النافذة؛ في حلقات.. وتمثل كل حلقة (إطلالة) من الإطلالات التنويرية. ومن هنا جاء اختيار اسم الزاوية كونها (نوافذ) تمر عبرها (إطلالات) تنويرية الدلالة والقصد. بمعنى أنّها تجسد محاولة لـ تلخيص التجاريب الإنسانية بجهد لمحرر الزاوية؛ متطلعاً لتفاعلات تجسد إطلالات المتلقين بتداخلات ورؤى ومعالجات مقابلة، يمكنها تنضيج المشترك بين مقترح النوافذ وإطلالاتها التنويرية وبين توصيات المتخصصين والجمهور وما يروه حاسماً في تقديم المعالجة الأنجع.
مرحبا بكنّ، مرحباً بكم في زاوية ((نوافذ وإطلالات تنويرية))، إنها محاولة لتفتيح النوافذ ومن ثمّ تفتيح البوابات وجعلها مشرعة للحوار الأنجع والأكثر تنضيجاً لمعطيات تجاريبنا الخاصة والعامة، تجاريبنا الجمعية التي نتبادل فيها الخبرات ونستقطب منها وبوساطتها المتاح من القيم السامية لمنجزنا المشترك
نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام
بالأساس أكتب إطلالات لكل نافذة من نوافذ التنوير بوصفها حلقات في إطار الخطاب الثقافي جوهرياً، ولكنني هنا بهذه النافذة أشير إلى وجه آخر بقع بإطار ضغوط الخطاب المجتمعي العام ومنه السياسي على حركة التنوير بما يجسد ما يرتكبه الظلاميون وخطابهم وأضاليله ضد التنوير محاولا الإجابة عن أسئلة تحدد مهام التنوير والتنويريين بروح سلمي مكين.. متطلعا لحوار القارئ وإضافاته مقترحاتٍ وتوصياتٍ فأهلا وسهلا
صفحة د. تيسير عبدالجبار الآلوسي: زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية بموقع الصدى نت
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة (05):فضاءات التنوير يقارع الظلام \\إطلالة(12): إدارة مشروعات التعليم بين المال والخرافة
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (11): الوحدة في التنوع وإجابات المصير والحرية
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (10): علمنة الخرافة ومحاولات اختراق التعليم العالي وتشويهه!
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (09): حرق الغاز وانعكاساته على الاقتصاد والسياسة في العراق؟
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (08): الثقافة وتنوير طريق التغيير في عراق اليوم
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (07): بقعةُ ضوءٍ لـ تنويرٍ في القضيةِ العراقية بين فيضانٍ وطوفان؟
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (06): معنى وجود الميليشيا بوجود الجيش الوطني؟
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (05): حركات شعبية من أجل التغيير ومنطقة على صفيح ساخن
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (04): بين التسامح والثأر ماذا نختار من الخطابين المتضادين فكرياً منهجياً؟
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (03): الوطنية والمشهد العراقي بين الحاكم والمحكوم
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (02): هل حقاً لا يمكن التخلي عن الميليشيات في المدى المنظور؟
***************************************
نافذة (1) بعنوان: منطق العقل العلمي ومنهجه
نافذة (2) بعنوان: المسرح والحياة
نافذة (3) بعنوان: التعليم وآفاق متغيراته
إطلالات جديدة في نافذة (4) بعنوان: التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه
سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الرابعة؛ تقدم حركة التنوير عبر اشتغالات الأدب وجمالياته ومعالجاته موضوعاته واقتراحات مضامين المعالجة تلك.. إنَّ سلسلة الكتابات التنويرية تتطلع إلى تحولها لكتيبات تكون قناديل وسط ظلمة مفروضة قسرا على العقل الفردي والجمعي في العراق بقصد إدامة استعباد الناس وإخضاعهم لنير التخلف ومنطق الخرافة وإفرازات نفاياتها.. فهلا تفاعلنا لمزيد تنضيج وتفعيل لأدوار التنوير تلك !؟؟؟؟
سنتابع إطلالات التنوير والأدب مع ظهور إطلالات ضمن نافذة التنوير يقارع الظلام
*** ***** ***
إلى إطلالات النوافذ التنويرية السابقة
*** ***** ***
إطلالات النافذة (3) وكانت بعنوان: التعليم وآفاق متغيراته
سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الثالثة؛ كل إطلالة هي حلقة من سلسلة حلقات المعالجة التي تصب بتناول العمق الفلسفي الفكري لخطاب التعليم وعلاقته بالواقع ومتغيراته في حركة التقدم اللولبية بإطار يتحدد بمنطق العقل العلمي ومنهجه:
يمكنكنّ ويمكنكم الاطلاع على حلقات النافذة الثالثة أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة في الرابط أعلاه
*** ***** ***
إطلالات النافذة (2) وكانت بعنوان: المسرح والحياة
زاوية: نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة 02: المسرح والحياة \\ إطلالة 20: المسرح المدرسي ونظام التعليم
يمكنكنّ ويمكنكم الاطلاع على حلقات النافذة الثانية أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة في الرابط أعلاه
*** ***** ***
إطلالات النافذة (1) وكانت بعنوان: منطق العقل العلمي ومنهجه
نوافذ وإطلالات تنويرية منهج العقل العلمي \\ نافذة 1ج منهج العقل العلمي وقدرات الفعل \\ إطلالة 30: منهج العقل العلمي وجوهر التجربة التاريخية لحركة التنوير
يمكنكنّ ويمكنكم الاطلاع على حلقات النافذة الأولى أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة في الرابط أعلاه
**********************************************************
اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته
********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************
تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
https://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/