بين التسامح والثأر ماذا نختار من الخطابين المتضادين فكرياً منهجياً؟

بين التسامح والثأر ماذا نختار من الخطابين المتضادين فكرياً منهجياً؟  أيّ نموذج نعتد به ونتبناه؟؟ أشير هنا لنموذجين ظهرا في التعامل مع جريمة إرهابية أولهما رئيسة وزراء البلد وثانيهما رئيس دولة تفاوض لدخول الاتحاد الأوروبي بوقت تمارس سلطاتها الأخوانية كل الأفعال التي تتعارض وقيم الديموقراطية والتعايش السلمي واحترام ثقافة التنوع.. ألا ينبغي أن نراجع أنفسنا في رفض الميول والأهواء والمزاج في اختيار اتجاه وأن نتمعن في حكمة الاختيار وسلامته وصوابه من عدمها؟؟؟ لنقرأ معا ولكل منا حق التفاعل الحر بما يطمّن حياة إنسانية حرة كريمة 

في الأيام الأخيرة طفا في فضاء اشتغالاتنا ووجودنا خطابان جسدا الموقف من الأحداث الجارية، ففي ضوء الجريمة الإرهابية بنيوزيلندا كان هناك من يبحث عن كل فرصة لتبرير ردود فعل انفعالية تتجاوز الغضب والرفض والإدانة لتدخل في إطار تبرير البحث عن رد ثأري انتقامي على طيقة يا ثارات أناس او أجيال عاشت قبل أكثر من ألف عام خلت! لكن كان أيضا رائع التفاعلات الحكيمة لدى آخرين ممن حمل خطابا نوعيا متمسكا بإنسانيته..

وبين من بحث في كل أشكال التعبير التي تجسد قيم التسامح والتعايش السلمي واحترام الآخر بنطاق ثقافة التنوع، وبين من بحث في الخطابات المتشنجة ظهر طرف يريد الخير والسلام وطمأنة الأمور لكن صياغته انزلقت بغير قصد نحو ما يثير الانقسام والتخندق على خلفية التركيز على الخشية من التداعيات والخوف من معاجلة ردود الفعل باتجاه سلبي عنفي غير محسوب العواقب..

في هذا الإطار يمكننا بل تفرض علينا الأحداث والقيم النبيلة أن نقف بإجلال لشخصية فاعلة تبنت خطاب التهدئة ونزع فتيل الانفعال وتداعياته. إنها السيدة رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن التي تستحق منا حملة لمنحها وشعبها ما يستحقون تجاه مواقفهم السامية تلك.

وأنا هنا أود التوجه بمعالجتي تكريسا للقيم السامية باتجاه خطوة عملية فعلية متسائلا عن رؤى قرائي بحملة تدعو لمنح رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن جائزة دولية مثل نوبل للسلام أو أي تكريم أممي مساهمة في دعم ما تنهض به وشعبها في جهود نشر الطمأنينة وثقافة التنوع واحترام الآخر وقيم التسامح وسلوك الأنسنة لا التوحش والهمجية ومنطق العنصرية والتمييز العرقي وغيره..

إنني أدعو جميع مناصري منطق العيش بمبدأ (الوحدة في التنوع) إلى تسجيل  دعمهم للحملة توكيدا لقيم الأنسنة ولتلك الشجاعة والجرأة والاستثنائية في التفاعل مع الحدث بسلامة وصواب وحكمة..

نحن بحاجة لهذا الموقف كي نوقف مسلسل بعض من يفرضون وجودهم زعماء بالتسويق الإعلامي فيما كل ما يفعلوه هو مزيد ارتكاب حماقات وتوتير وشحن وإثارة الاحتقانات والتخندقات وصب الزيت على حرائق أشعلوا فتيلها بمنطقهم كما فعل أحد زعماء الأخوان المسلمين وعديد من أشباهه..

ولهذا فإن صوتي على تواضعه يقول عالياً وبقوة: صوتوا هنا بشجاعة وإيجابية لنشر ثقافة احترام الآخر لا التخندقات والتقاتل

وإذ تواصل السيدة رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن مواقفها الشجاعة الجريئة والمتضمنة أسمى رسائل أنسنة وجودنا والدفاع عن ثقافة التنوع واحترام الآخر، وتكريس قيم مكافحة العنصرية والتمييز. فإن ندائي لا يتحدد بمنطق ضيق للتكريم بشهادات الاحترام والتقدير وحتى أعلى أوسمة حركة نشر قيم التسامح والإخاء الإنساني بل إن ندائي يبجث عن مزيد نشر تلك القيم السامية وثقافتها لأننا بسباق مع العنف ووحشيته.

إنّ ما ضربته تلك القائدة النيوزيلندية من نموذج وأمثلة عملية في إجراءاتها يدحر خطابات متشنجة على ضفتي التشدد والتطرف بخاصة تلك التي أطلقها زعماء سياسيون أخوانيون وأشباههم.. دع عنك (بعض) سقطات (تنويريين) أشرت للتو إليهم، اندفعوا بصياغات لا تتلاءم والمؤمل فيهم حيث واجب إعلاء قيم التسامح والتهدئة.. وأن يكون الحذر بأعمق ممارسات الأنسنة السامية، كما شهدناه فيما فعلت السيدة رئيسة وزراء نيوزيلندا عن قناعة فكرية فلسفية ومبادئ تحملها لا عن أية دوافع أخرى..

إنني إذ أتوجه بمعالجتي اليوم للتطبيق العملي بنموذجين نراهما يوميا هما في السيدة أردرن والسيد أردوغان وشتان ما بين تصريحاتهما وأفعالهما فإنني بهذا لا أقف مع شخص وادين آخر ولكنني أقف مع فلسفة وأدين اخرى ، أقف مع نشر الأولى وتنحية الثانية بخاة في أجواء وسياقات تحتاج شعوبنا وجالياتنا كافة وبلا استثناء أو تمييز لثقافة تطمين الثقة بين جميع الأطراف.

من هنا أتوجه بتحيتي وبشهادة تقدير وفخر واعتزاز إلى هذه القائدة بكل من وقف معها وخلفها من أبناء الشعب ومن جموع الإنسانية عالميا وإنني أنحني أيضاً لتلك الفعاليات البهية المشرقة التي نهض بها النيوزيلنديون حتى يومنا تضامنا وتفاعلا وتوكيداً لرفض الجريمة ومنع تكرارها بأي شكل..

أنتم تستحقون أوسمة الإنسانية بعصرنا وأنتم اليوم من صنع جائزة جديدة تتشرف بها نوبل للسلام والتعايش بين الشعوب والأمم وينبغي لفنانينا أن ينحتوا لوحاتهم ونصبهم اليوم لهذه المواقف لتقديم لمسة مساهمة أمام رائع إشراقات ما أكدتموه من توجه..

أجدد النداء لنضع ما نهضتم به دروساً نضيفها لقائمة تلزمنا بواجبات الأنسنة بصورة بهية كالتي فعلتموها.. وأتمنى أن نتنادى باتجاه تلكم الثقافة وتعميقها ونشرها بعالمنا ليحظى الإنسان بتلكم القيم والسلوكيات التي تعتد به وتراه الثابت المقدس الأول الذي ينبغي أن نحميه ونحفظه ونقدم له جهودنا تلبية لحقوقه وحرياته ولعلاقات تسمو بأطرافها بمبادئ العدل والمساواة والإخاء.

إنني لأنبه مَن عالج الحدث الجلل في نيوزيلندا على ضرورة أخذ العظات والعبر والدروس من تلكم السياسة وفلسفتها في كل خطوة وفي كل صياغة خطاب.. وانظروا، إن أسلوب التعبير وطريقة اللبس والطقوس التي مورست تعبيريا جماليا ثقافيا والمشاطرة والمواساة وطريقة التضامن والأداءات بمجملها كلها تستحق وقفات منا ودعما واجبا ملزما إنسانيا.. وقارنوها وإن بألم وحزن مع أشكال إعلان الحداد ونداءات التعازي بموضع ومكان آخر صادف قريبا من ذات التوقيت..

إن المصداقية هي رديف التسامح فيما الكذب والدجل هو رديف العنف وما وراءه من فساد بكل اشكال مخرجاته الإجرامية..

هلا أخدنا العبرة والدرس؟؟؟

 

Dr-Samir Alshamiri البروفيسور /تيسير الآلوسي …شكرا لصوتك النبيل المنادي بالمحبة والوئام وثقافة السلام والتسامح .
لقد صدق أحد الكتاب المهرة حين قال :
” التسامح هو اعتراف متبادل بالحق والاختلاف ، وتعايش الأراء والمعتقدات المتمايزة بناء على الاعتراف المتبادل ” .
نفتخر بروفيسور/تيسير الآلوسي بأطروحاتك النيرة وبقلبك الإنساني المتسامح الحافل بالشهامة والفضيلة والعذوبة واللين بنفحة عالية ولهجة رفيعة .
١

 

Tayseer A. Al-Alousi مرورك صديقي فخر لما يحويه من غضافات سامية والتقاطات بهية تؤكد تشاركنا في جهود التنوير وأنتم ايها العالم الجليل الرائع قامة وعطاءً سيد في باب هذا الاشتغال.. دمت فخرنا وعزّ الكلمة النيرة الحرة.. وثقتي أن صوتك ينفذ في أفئدة الإنسانية نسمات حياة.. احترامي
 
Khairia Al-Mansour الكاتب أ.د . تيسير الآلوسي من زاويته توافذ واطلالات تنويرية يكتب .. بين التسامح والثأر ماذا نختار من الخطابين المتضادين فكرياً منهجياً ؟ ..
Tayseer A. Al-Alousi AtHir HaDdad Muna Shabo Adham Ibraheem Husham Kamil رائد الهاشمي حسن متعب ابوعلي ابوتنك المطيريBasim Aliraqi Faisal Jassim عبد الحفيظ محبوب
٢

 

 

 

عبد الحفيظ محبوب بالفعل الحذر من ردات الفعل ومعالجة الأحداث ضمن سياقها القانوني بعيدا عن اثارة المتشددين الذين يتخذون من المؤامرة سبيلا لشحن الاتباع سلم قلمك اخي القدير الاستاذ الدكتور تيسير
٢

 

Tayseer A. Al-Alousi أسعد بمرور أمثال تلك العقول الحكيمة الكبيرة وتذكيرها باستمرار بقيم التعايش واحترام الآخر ومنع توفير ثغرات تخلق فرص شحن وعدوانية.. إننا نريد للسلام أن يكون فضاء وجودنا جميعا وللعقل أن يكون منصة كل القضايا بلا استثناء.. دمت مشرقا وتحياتي
١
 
Wahiba Harzeli التسامح صفة جميلة الثأر صفة ذميمةفمن وجهة نظرى أن هاتين الضفتين لا يمكن أن يجتمعا في شخص واحد فأما يحمل صفة التسامح ويعيش بين الناس محبوب ومرحبا به والأهممن ذلك يكون مطمئن النفس أما الذىيحمل صفة الثأر فإنه يعيش دوما في صراع ولا تذق عيناه طعم النوم ولا يشعر بالراحة النفسية على وجه الاطلاق افاذن التسامح والثأر صفوان متضدتان ولايمكن للشخص السور أن يتصف بها وفي حالة ما إذا كان هنا شخص يحمل هاتان الفنان معا فحسب رأى هو مختل
٢
Tayseer A. Al-Alousi تحاتي وشكري للمرور النابه وما أضافه من ثيمة متميزة تدعو للتسامح سلوكا وفلسفة في حيواتنا وتنزيه تلك السمة في خطاباتنا ومنع تلوثها بنقيضها الضد من قيم الثأر والانتقام.. سلمتِ لهذا التفاعل المهم وثقتي أن متابعة النداء ونشره تظل دافعا مهما لعمل التنويرييات والتنويريين في دروب التعايش والتسامح

 

 

 
 
 

زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية 5 – 04 الروابط في أدناه

للانتقال إلى ((زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية)) يرجى الضغط هنا على هذا الرابط \ د. تيسير عبدالجبار الآلوسي

sedahnet11111111111111111111111

موقع الصدى.نت

توطئة: اخترتُ تسمية نوافذ، لأنّ كل معالجة تتجسد بموضوع بعينه يمثل (نافذة) من النوافذ ليمر إلى جمهوره عبر تلك النافذة؛ في حلقات.. وتمثل كل حلقة (إطلالة) من الإطلالات التنويرية. ومن هنا جاء اختيار اسم الزاوية كونها (نوافذ) تمر عبرها (إطلالات) تنويرية الدلالة والقصد. بمعنى أنّها تجسد محاولة لـ تلخيص التجاريب الإنسانية بجهد لمحرر الزاوية؛ متطلعاً لتفاعلات تجسد إطلالات المتلقين بتداخلات ورؤى ومعالجات مقابلة، يمكنها تنضيج المشترك بين مقترح النوافذ وإطلالاتها التنويرية وبين توصيات المتخصصين والجمهور وما يروه حاسماً في تقديم المعالجة الأنجع.

مرحبا بكنّ، مرحباً بكم في زاوية ((نوافذ وإطلالات تنويرية))، إنها محاولة لتفتيح النوافذ ومن ثمّ تفتيح البوابات وجعلها مشرعة للحوار الأنجع والأكثر تنضيجاً لمعطيات تجاريبنا الخاصة والعامة، تجاريبنا الجمعية التي نتبادل فيها الخبرات ونستقطب منها وبوساطتها المتاح من القيم السامية لمنجزنا المشترك

 نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام

بالأساس أكتب إطلالات لكل نافذة من نوافذ التنوير بوصفها حلقات في إطار الخطاب الثقافي جوهرياً، ولكنني هنا بهذه النافذة أشير إلى وجه آخر بقع بإطار ضغوط الخطاب المجتمعي العام ومنه السياسي على حركة التنوير بما يجسد ما يرتكبه الظلاميون وخطابهم وأضاليله ضد التنوير محاولا الإجابة عن أسئلة تحدد مهام التنوير والتنويريين بروح سلمي مكين.. متطلعا لحوار القارئ وإضافاته مقترحاتٍ وتوصياتٍ فأهلا وسهلا

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (04): بين التسامح والثأر ماذا نختار من الخطابين المتضادين فكرياً منهجياً؟ 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (03):  الوطنية والمشهد العراقي بين الحاكم والمحكوم

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (02):  هل حقاً لا يمكن التخلي عن الميليشيات في المدى المنظور؟

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (01): التنوير بين إرادة السلام وبلطجة الميليشيات

***************************************

نافذة (1) بعنوان: منطق  العقل العلمي ومنهجه

نافذة (2)  بعنوان:  المسرح والحياة

  نافذة (3)  بعنوان:    التعليم وآفاق متغيراته

إطلالات جديدة في نافذة (4) بعنوان: التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه

سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الرابعة؛ تقدم حركة التنوير عبر اشتغالات الأدب وجمالياته ومعالجاته موضوعاته واقتراحات مضامين المعالجة تلك.. إنَّ سلسلة الكتابات التنويرية تتطلع إلى تحولها لكتيبات تكون قناديل وسط ظلمة مفروضة قسرا على العقل الفردي والجمعي في العراق بقصد إدامة استعباد الناس وإخضاعهم لنير التخلف ومنطق الخرافة وإفرازات نفاياتها.. فهلا تفاعلنا لمزيد تنضيج وتفعيل لأدوار التنوير تلك !؟؟؟؟

سنتابع إطلالات التنوير والأدب مع ظهور إطلالات ضمن نافذة التنوير يقارع الظلام

 

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\ إطلالة: (06)   الطباعة والتوزيع وبلطجة المطبوع التنويري

نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه\\ إطلالة (05): اتحاد الأدباء بين الالتزام في خطاب الأدب وضغوط التشوش والخلط بالسياسي

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\   إطلالة (04): المحظور في الأدب بين ممارسات التنويري والظلامي

نوافذ وإطلالات تنويرية \\نافذة (04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه\\   إطلالة (03): بغداد وقد انتصف الليل فيها حكاية المرأة العربية تفتح سرديات شهرزاد مجددا

نوافذ وإطلالات تنويرية \\نافذة (04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه\\   إطلالة (02):  رواية حسن متعب (شجرة المر) قراءة تمهيدية أولى

نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\ إطلالة (01): الأدب بين التنوير والظلامية بعهد الطائفية ونظامها

*** ***** ***

إلى إطلالات النوافذ التنويرية السابقة

*** ***** ***

 إطلالات النافذة (3)  وكانت بعنوان:    التعليم وآفاق متغيراته

 سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الثالثة؛ كل إطلالة هي حلقة من سلسلة حلقات المعالجة التي تصب بتناول  العمق الفلسفي الفكري لخطاب التعليم وعلاقته بالواقع ومتغيراته في حركة التقدم اللولبية بإطار يتحدد بمنطق العقل العلمي ومنهجه:

نوافذ وإطلالات تنويرية  \\ نافذة (03): التعليم وآفاق متغيراته  \\ إطلالة(15): منظومات إدارة أنشطة التعليم وتوجيهه وجهود التنوير والتغيير

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الثالثة أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

*** ***** ***

إطلالات النافذة (2) وكانت بعنوان: المسرح والحياة

زاوية: نوافذ وإطلالات تنويرية  \\  نافذة  02: المسرح والحياة  \\ إطلالة 20: المسرح المدرسي ونظام التعليم

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الثانية أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

*** ***** ***

إطلالات النافذة (1) وكانت بعنوان: منطق  العقل العلمي ومنهجه

نوافذ وإطلالات تنويرية منهج العقل العلمي \\ نافذة 1ج منهج العقل العلمي وقدرات الفعل  \\  إطلالة 30: منهج العقل العلمي وجوهر التجربة التاريخية لحركة التنوير

يمكنكنّ ويمكنكم  الاطلاع على حلقات النافذة الأولى أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة  في الرابط أعلاه

****************************************************************************

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته

********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/

للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *