التنوير بين القناعة بالأمن والأمان وبين العنف وبلطجته؛ لتنطلق حملة وطنية شعارها ينصب على هدف ((بناء مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية قوية قادرة على إنفاذ القانون على الجميع بالتساوي والإنصاف والعدل وبمنع أي شكل للتمييز أو الانفلات الأمني اي بحماية الجميع من كل أشكال التهديد والابتزاز وتوفير السلم الأهلي والأمن والأمان وبيئة الاستقرار التي تنطلق في ظلالها مهام بناء الإنسان وبناء الوطن وإعادة إعمار الذات الوطني لبناء صرح البيت الوطني العراقي بهيا يليق بالعراقيات والعراقيين.. لتكن حملة كل وطني تنويري يسعى لتغيير الأوضاع وإنهاء مرحلة الانفلات والتفكك والضعف والهزال بخلفية تفشي وباء الميليشيات والعناصر المسلحة أو المافيوية التنظيم.. فإلى حملتنا الوطنية معا وسويا
ثقافة السلم تقتضي البحث في قيم التسامح لا قيم الثأر.. وعندها فقط يمكننا توكيد قناعتنا الجمعية في رفض تمسك بعضهم بوجود ميليشياوي على حساب الإجماع الوطني ولحساب التخندقات والاحتراب والأعمال الانتقامية التي تظل بحلقات متصلة بلا توقف حتى يفنى البشر!!! فهل سنؤكد معا على إمكان الانتهاء من هذاذ الوجود وتشكيلاتها المسلحة وعنفها!؟ |
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (02): هل حقاً لا يمكن التخلي عن الميليشيات في المدى المنظور؟
د. تيسير عبدالجبار الآلوسي
مقتبس من المعالجة: “إذا ما توافرت إرادة القرار، فإنَّ الحلَّ فعلياً، يكمن في خطة استراتيجية شاملة لحل كل الميليشيات يضمنُ نجاحها تسليم المهام كاملة للمؤسسات القانونية للدولة“. |
سيظل خيارنا في الحاضر والمستقبل، “لا ميليشيات بل دولة وطنية ديموقراطية بنهج علماني”. أما لماذا لا ميليشيات بعد اليوم؟ فذلكم بتأتى من التناقض بين وجود ميليشياوي بأي تبرير تمظهر وبين بناء الدولة الحديثة التي ترعى بناء الإنسان والأوطان.
وبمجرد أن نتساءل: ماذا جنينا من الميليشيات طوال السنوات المنصرمة العجاف؟ ستأتي الإجابة سريعا، بما يدركه ويعيه أبناء الشعب العراقي ومثله أبناء شعوب منطقتنا، ممن تلتهم حيوات أبنائهم تلك الميليشيات بما ترتكبه من فظاعات إجرامها… ولن يُنهي (بلطجةُ الميليشيات) (مؤسساتِ الدولة ومصادرتها إياها) إلا حلّها كلياً ونهائياً، فهل وعينا الدرس أم سننتظر سنوات أخرى توقع مزيد ضحايا وقرابين مضمخين بدمائهم!!!؟
إنَّ الحقيقة الناصعة بتجربة الألم والمكابدة تؤكد أنَّ أيّ وجودٍ ميليشياوي يتعارضُ وبناء الدولة ويتناقض مع بسط سلطة القانون، ودائما كانت الميليشياتُ قوةَ بلطجةٍ همجية، تشكل التمهيد للفاشية ووحشيتها.. وينبغي هنا التوكيد على أنَّ شرعنة أيّ فصيل من الميليشيات أو دمجه بمؤسسات الدولة هو وجه آخر لتمزيق المعنى المؤسسي للدولة واستسلام لتلك الميليشيات ومعاني وجودها الخارج على القانون بجميع أوجهه وأنشطته.
فهل لعاقل أنْ يغضَّ الطرفَ عن وجود وباءٍ اسمه الميليشيات في العراق ومثله ليبيا \ طرابلس على سبيل المثال!؟ ألا ينبغي أن يكون حلها (كليا ونهائيا) أول خطوات العودة للسلم الأهلي وإطلاق مشروعات البناء والتنمية؟
ما ضرورة وجود ميليشيات وتخندقات احتراب، إذا كان واجبنا رعاية دولة هي السلطة الوحيدة التي نتفق على وجودها تعبيراً عن مواطنتنا وتساوينا في الحقوق والواجبات.. ؟ ما ضرورة تلك الميليشيات إذا كانت مهام الإنسان برؤية علمانية أم دينية تنصبُّ تحديداً وحصراً على إعمار الأرض التي اُستُخلِف عليها؟ لماذا يلهثُ بعضُنا وراءَ خطاب التأسلم الظلامي القاضي بتشكيل ميليشيات الموت والخراب وهو يدرك حقيقة أنَّ الميليشيات تعني التخندق والاحتراب طوال عمره وبالمؤبد لوطنه ولأجيال شعبه!!!؟
إنَّ كل ميليشيا هي رصاصة غدر في أمننا الحقيقي وسكين خيانة في خاصرة الوطن؛ فلماذا ينتمي إليها أيّ مواطن؟ ألا يرمي نفسه بجحيم يلتهمه قربانا لهذا الزعيم المافيوي أو ذاك، فيما لا أمن ولا أمان لا له ولا لأهله وليس من سلام يمكن أن تحققه الميليشيا بل حرب جهنمية مستمرة الصراخ هل من مزيد!؟؟؟
أي عاقل يبحث عن هذا الجنون والاستهتار بحيوات الناس وأمنهم وحقوقهم وحرياتهم؟؟ وإلى أيّ مسافة زمنية سنواصل إقرار تلك القوى الظلامية على استيلاد تشكيلاتها التي تحمي مطامعها الدنيئة فينا وشعوبنا؟؟؟
لا ميليشيا مقدسة أو معتدلة أو مشرعنة، فكلُّها وقحةُ الوجود، خارجة على الأعراف والقيم والأخلاقيات الوطنية الإنسانية وعلى القانون وسلطته التي تعني حماية الناس ومصالحهم حقوقاً وحريات بخلاف ما تعنيه وترتكبه حال تفشي وباء الميليشيات…
فليكن خيارنا واضحا لا لبس فيه.. ليكن دولة وطنية ديموقراطية، علمانية الهوية، بعد أن جرّب فينا الإسلامويون وقوى التدين الطائفي، بما شكَّلوه من طبقة كربتوقراط مافيوية مفسدة، كلَّ أسلحة التقتيل والتخريب والتدمير وكل الفظاعات والأهوال.. وليكن خيارنا هذا اليوم قبل الغد وقبل فوات الأوان!!!
ولات ساعة مندم!!!!!!!!!!!!!!!
إن موضوعات السياسة الملتهبة، ليست خارجة على الدرس العلمي وتحليله بل هي في صميم واجبات العقل العلمي.. ومن هنا فإن اشتغالات التحليل بحكمة وسداد تظل مهمة وطنية تنويرية لازمة وواجبة كيما نصل إلى خلق بيئة حقيقية تنطلق في أجوائها فرص التنمية والتقدم حيث بناء الإنسان بصورة تبتعد عما يشاع من فوضى وملابسات تضيع في إطار ما تثيره صراعات منفلتة من عقالها بحجج القدسية وذرائع التمترسات هي دائما ليست سوى تبرير لإخفاء الجريمة.. وأمام معضلة الميليشيا لنقرأ سؤال حلقتنا التنويرية هذه ونحاول الإجابة معا وسويا وشكرا لكل التفاعلات |
إنني هنا مجدداً أضع توكيدي على أنّ من يرى استحالة حلّ الميليشيات بخاصة تلك التي أسقطت على نفسها تسمية الحشد ونسبته إلى توصيف (الشعبي) و(المقدس)! إجابةً ترى أن هذه الاستحالة إنما تقع بإقرار التخندق الطائفي إذ يُقال إنّ قطاع شعبي واسع يؤمن بالحشد كونه شعبيا مقدسا وهو ما لا يصح بتوصيف إرادة الشعب برؤية وطنية لا تقرّ تقسيم الشعب رؤوس قطيع بين خنادق الطائفيين!! فالشعب له هوية وطنية مازال يعيها ويحيا في ظلابها كما تفرض كل قوانين وجود الدولة الوطنية لا ما قبل الدولة من تشكيلات مفروضة قهريا قسريا على الوطن والشعب..
والتأخر في التصدي لمهمة تعزيز الهوية الوطنية لصالح التقسيم الطائفي يكرس المرض وخطابه المرضي وييعقد الحلول والبدائل ويوقع أشد الخسائر بين أبناء الشعب بوقت يواصل التخريب والتدمير في بنية الوطن ومؤسسات الدولة..
إنّ خطاب الوطنية والعلمانية يؤكد حقيقة الحكم الموضوعي المتعقل وعدم اتهامه: لا أعضاء أحزاب الإسلام السياسي ولا أنصارهم بأنهم جوهريا ضد الوطنية وضد بناء دولة مدنية علمانية، فغالبية هؤلاء لا حول لهم ولا قوة وليس لهم في التخندقات طائفية الهوية، لا ناقة ولا جمل.. قضية وجودهم خلف مناطق التزام طريق التنوير يعود غلى نوع الزعامة التي تأسرهم وتوجههم ببرامجها مخادعة وتضليلا، الأمر الذي لا ينبغي أن نقع بلعبة تكريسه بوساطة التماهي مع طرف نظنه أو نتوهمه معتدلا وقريب منا ولكنه يجر أرجل التنويريين إلى دائرة أطراف الطائفية مثلما يجري الآن مع بعض التنويريين! حيث كان تحالف أقرب لتسمية (حائرون) قد شتت تحالف (تنويريون) لصالح من أضاع الطريق لينضم إلى (ضالون) أو من ضل الدرب بأي تبرير توهم أنه سيصل الجمهور المأسور خلف أسوار الخديعة والضلال…
كيف لامرئ أن يخشى حل الميليشيات وألا يرى في ذلك قوة للدولة ومؤسساتها؟ وكيف له أن يبرر الأمر بعدم جاهزية المؤسستين العسكرية والأمنية؟ وغذا وافقنا على ضعف قوات الجيش والأمن الوطني بصنوفها جميعاً، فكيف تكون تقويتها ودعمها ممكنة عبر وجود ميليشيات لا ترعوي عن التصريح ليل نهار بمرجعياتها اللاوطنية!؟
إننا نعول على القسم الواسع ممن آمن بأنه يضحي من أجل الوطن أو ممن انخرط لاعتقاد ديني مذهبي وما دعاه غليه مرجعٌ بعينه وعلى أولئك الذين وجدوا لقمة عيشهم لا تتوافر إلا هناك بذاك الانتماء. وهنا فإن إعلاء العقيدة الوطنية من جهة وتوفير فرص العمل بإطلاق عجلة الاقتصاد سيكونان فرصة جدية لاستيعاب حجمهذه المجموعة ببديل يجيب عن هوية وجودهم الحقيقي، أقصد الهوية الوطنية، ويستجيب لمطلب العيش بتوفير عمل مجزٍ بنَّاء يُنهي التبطل ونسب البطالة ويُطلق دوران عجلة الاقتصاد وينهي مرحلة الميزانيات التشغيلية ليتحول إلى الميزانيات الاستثمارية..
إن الحجم الكارثي للاحتراب (السياسي) كما تسميه الأمم المتحدة، بات بهوله يرفع الغشاوة وأغطية التضليل عن أعين أبناء الشعب على الرغم من التجهيل وتفشي منطق الخرافة ودجل التضليل.. وهو ما ساعد على خروج الملايين في مظاهرات واسعة رافضا تلك السلطة التي ما كفاها دموية الطاغية المهزوم وبقاياه فشغَّلَتْ الآلة الجهنمية التي أوقفها زمن النهضة البشرية قبل قرون.. فأوقعت العراقيين في مطحنتها الكارثية مجددا وهذه المرة لم توفر الآلة الجهنميية للسلطة طيفا عراقيا إلا ووضعته على حزام المطحنة…!!
إنَّه حتى المرجعية الدينية (الحقة)، لا تلك المرجعية السياسية المتظاهرة ادعاءً بالتدين وبالتزام الدين بوساطة ارتداء أعمة الزيف وجلابيب الضلال، قد تبرَّأت من اللعبة وقبحها وضلالها؛ ورفعت غطاء الدعم لأحزاب التأسلم السياسي جميعاً، سواء من باب التخلص مما ارتكبت من جرائم أم مما أوقعت البلاد والعباد فيه من فشل في إدارة الأمور بخلفية عدم جاهزية عناصرها الأميين أو ذوي النهج غير القادر على إدارة بلاد بحجم العراق في القرن الحادي والعشرين بتلك البرامج الريعية التشغيلية البائسة، وعليه فإن العقل العلمي التنويري يرى أنَّ الأصوب يكمن في التخلص من تبعية أو جريرة تلك الأفعال المشينة التي ما عاد عراقي يجهلها… ولكن الجميع بانتظار من يقود بالاتجاه الصحيح..
ومع أن قوى إقليمية ما زالت تراهن على بقاء تلك الأحزاب وأن فلسفتها البرغماتية تتلفع بغطاء تبادل العلائق مع قوى دولية عبر قنوات تنفيذ مصالح مقابل كرسي البقاء؛ ومع أن هذا الأمر يُبقي على سلوك قوى علمانية سياسة التحالفات [وإن كانت المؤقتة والجزئية]، إلا أن الأمر بات يتداعى وباتت تلك الأحزاب تتشقق من الداخل وتتآكل في ضوء ظروف انكشاف فسادها وفشلها الكلي..
فبين الانقسامات التنظيمية في التحالفات وفي الأحزاب نفسها [كما جرى في تفكك واضح في تحالف الائتلاف الشيعي وجبهة التوافق وكما جرى على الصعيد الحزبي في إطار حزب الدعوة أو غيره من الأمثلة عديد ومعروف] وبين التناحرات في المصالح وانكشاف فضاءات تلك التناقضات الضيقة على حساب جمهور الضحايا من أبناء الشعب بأطيافه جميعا، بين هذا وذاك كانت حالة الاحتراب والاقتتال تجري دموية بشعة حتى على صعيد القيادة الحزبية الواحدة الأمر الذي يدفع بمزيد عراقيين إلى رفض البقاء أسرى تلك التنظيمات المافيوية…
إنَّ المتاح لدى الشعب العراقي ليس إلا العمل الوطيد والثابت من أجل نزع سلاح الميليشيات في خارطة طريق واضحة وبأسقف زمنية محددة.. وتنقية وزارتي الدفاع والداخلية من كل ما شابها مندخلاء ومرضى بتركيز مهام التدريب والتثقيف من جهة بالعقيدة الوطنية السليمة وبإبعاد العناصر المرضية عن تركيبتها المؤسسية.
وعلى منظومة العمل المؤسسي للدولة أن تنزع سلاح الأحزاب وتحل أجنحتها المسلحة كليا مع حظر لتأسيس الأحزاب بهوية دينية مذهبية وعقيدة طائفية عنصرية تسمح بالتخفي في إنشاء تلك الجماعات المسلحة أو تظل بمنطقة التخندقات اللتي تستولد الفساد والعنف..
إننا لا نقول بشان الميليشيات إنها ستنتهي بقرار على شاكلة عصا موسى أو كن فيكون ولكن القضية تتجسد بخارطة طريق تتضمن خطة متكاملة في المجالات الاقتصادية (التشغبل) واستيعاب العناصر الميليشياوية بقطاعات التأهيل وتغيير المهنة باتجاه ما يناسب تلك العناصر وأدوارها في المجتمع.. إلى جانب إعداد قوات مدربة لتسلم المسؤوليات العسكرية الأمنية تدريجا ونزع تدريجي للسلاح بطريقة كل سقف زمني يتضمن خطوة..
ربما على سبيل المثال تكون الخطوة الأولى حل كامل ونهائي لأغلبية الميليشيات المسماة وقحة والمرفوضة من جميع الأطراف.. وتوظيف بعض القوى المسجلة رسميا في ظل الحكومات القائمة السابقة ثم وضع أسلحة ما يتبقى من ميليشيات بأمرة الجيش يعودون إليها لمدى زمني للتدريب بإشراف الجيش ثم يجري تسريح تلك العناصر باتجاهات الدراسة والتدريب مدفوع الأجر للتهيئة المهنية باي مجال يختاره المتدرب، ليُنقل بعد التخرج نهائيا إلى مهنته وتنتهي علاقته بالسلاح بما يفضي لحل الميليشيات..
ولابد هنا من التوكيد مجدداً، على إبعاد كل القوى المسلحة ونهائيا عن الدخول في الجيش الوطني والشرطة وأن يجري تأهيل تلك القوى للاندماج في مؤسسات المجتمع المدني بطريقة موضوعية وبمنطق عقلي منصف وصائب يستند لخبرات دولية وجهود مضاعفة لتحقيق مسيرة نوعية مدنية مختلفة جديدة..
إن الاستفتاء على خريطة الطريق إياها سيمنحها قوة شعبية كما أن نشر ثقافة العمل تظل ضرورة ملزمة تستطيع الارتقاء بالإنسان وقيمه ومعايير اشتغاله وتوجهاته..بحيث يكون كل من يصرّ على الإبقاء على قوة مسلحة أو مافيا أو ميليشيا أو ما شابه، يكون خارج الخيار الشعبي الوطني ومعادٍ للاستقرار والسلم الأهلي..
لنبدأ الحملة من أجل خيار السلم والأمن لا العمليات الحربية التصفوية الانتقامية من شعبنا كما تفعل القوى الإرهابية؛ لنبدأ خيار العمل على أسس وطنية لا تقسيمية تخريبية كما تفعل القوى الطائفية وأحزابها.. ولنؤكد معاً على أن تلك الحملة لا تريد لأحد أن يخرج أو يُعزل أو يُصفى ولكننا سويا نريد أن نمضي بهوية وطنية لا تخضع إلا لمنطق العقد الاجتماعي الذي يحكم بسلطة القوانين الدستورية مثلما كل دول عالمنا الحديث المعاصر بمعنى الالتزام بقوانين تحصر السلاح بيد الدولة وعقدها الاجتماعي، الدستور، بمعنى تنزع سلاح أي مجموعة خارج سلطة الدولة وهو ما يعني بالتأكيد حلِّ الميليشيات والعصابات المدججة عنفا…
إنَّ مطلب وقف الأعمال المسلحة وتفكيك قواعدها والتخلي عن أجنحة القتال أمر مُلزِم يجب الضغط اليوم قبل أي وقت مؤجل، الضغط الذي يدفع لتنفيذه إعلانا عن مصداقية العودة للرشد والحكمة والسلم والمصالحة.. وكل من يتحدث عن المصالحة الوطنية ولا يبدأ فورا بهذا المطلب يحاول تضليل الناس والآخرين في مساعيه ونواياه…
إن إعلان الحملة الوطنية للبناء وإعادة إعمار البيت الوطني معا وسويا بما تضمنت المقترحات في أعلاه وهي مقترحات لأنها تقبل الحوار والتنضيج لتدقيق المسار وخطاه وأسقفه الزمنية، إن ذياك الإعلان يبدأ بمهمة لا تقبل بذريعة للإبقاء على عنصر مسلح واحد أمام وجود أشكال الحماية والمواثيق والمعاهدات الوطنية والدولية للعراقيين تحميهم دولتهم…
إذن، أؤكد أنه (إذا) ما توافرت إرادة القرار الوطني، فإنَّ الحلَّ فعلياً، يكمن في خطة استراتيجية شاملة تكون من محاورها الرئيسة استراتيجية مخصوصة لحل كل الميليشيات، الأمر الذي يضمنُ نجاحها يتمثلُ في تسليم المهام كاملة للمؤسسات القانونية للدولة ومنح عناصر تلك الميليشيات دورات تدريبية تأهيلية لمختلف المهن التي ستنطلق بها الدورة الاقتصادية زراعة وصناعة وبكل مناحيها الأخرى التي تعني استراتيجية مشروعات الاستثمار لإعادة الإعمار لكل الوطن وطبعا إعادة بناء الإنسان العراقي نفسه..
هل لنا أن نتخذ هذا الطريق بلا خوف ولا خشية وبخيار نتمسك فيه بعقدنا الاجتماعي طريقا للبديل؟ ذلك يعتمد على شجاعة قوى التنوير في توحيد جهودها وتنظيمها التحالفي وفي تقديمها الاستراتيجية التي أشرنا إليها بصورة مقترحة أولية أكدت عدم استحالة التوجه لاستعادة مؤسسات دولة وطنية لا حياة للعراقيين ولا مستقبل من دونها، وكل الانتفاضات والتضحيات والنضالات ستؤول لفشل ما لم نتخذ طريقنا بإرادة جمعية وطنية تتجه غلى دولة حديثة نبنيها بخيار بديل هو خيار العلمنة ودمقرطة الحياة والتمسك بافرادة الوطنية الجامعة لا المزيفة بأطر مخادعة..
شكرا لكل تفاعل يصتع الدبيل النوعي النهائي بسلامة موضوعية شجاعة وجريئة…
تعليقات
Tayseer A. Al-Alousi Aziz Alqenaei Adham Ibraheem عبد الحفيظ محبوب AtHir HaDdad Muna Shabo رائد الهاشمي محمد الساعدي Husham Kamil Tameem Amjad Tawfiq حسن متعب
على مرأى ومسمع العالم والدولة.. تسائلت أين الدولة والقانون من هكذا أناس يتحكمون بمصير شعب ووطن بجهل وتبعية للاجنبي وباستهتار ومنطق لايتقبله عاقل.. قد لايمكن التخلي من تلك المليشيات الوقحة. لكن الضغط الدولي والشعب سيجبرهم ذات يوم الرضوخ كي نعود دولة مواطنة دولة طوائف وتبعية ودولة قانون لا فوضى وجهل والقوي ياكل الضعيف.. أحسنتم دكتور الإضاءة والموضوع.. تحياتي واعتزاز ي
زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية 5 – 02 الروابط في أدناه
للانتقال إلى ((زاوية نوافذ وإطلالات تنويرية)) يرجى الضغط هنا على هذا الرابط \ د. تيسير عبدالجبار الآلوسي
موقع الصدى.نت
توطئة: اخترتُ تسمية نوافذ، لأنّ كل معالجة تتجسد بموضوع بعينه يمثل (نافذة) من النوافذ ليمر إلى جمهوره عبر تلك النافذة؛ في حلقات.. وتمثل كل حلقة (إطلالة) من الإطلالات التنويرية. ومن هنا جاء اختيار اسم الزاوية كونها (نوافذ) تمر عبرها (إطلالات) تنويرية الدلالة والقصد. بمعنى أنّها تجسد محاولة لـ تلخيص التجاريب الإنسانية بجهد لمحرر الزاوية؛ متطلعاً لتفاعلات تجسد إطلالات المتلقين بتداخلات ورؤى ومعالجات مقابلة، يمكنها تنضيج المشترك بين مقترح النوافذ وإطلالاتها التنويرية وبين توصيات المتخصصين والجمهور وما يروه حاسماً في تقديم المعالجة الأنجع.
مرحبا بكنّ، مرحباً بكم في زاوية ((نوافذ وإطلالات تنويرية))، إنها محاولة لتفتيح النوافذ ومن ثمّ تفتيح البوابات وجعلها مشرعة للحوار الأنجع والأكثر تنضيجاً لمعطيات تجاريبنا الخاصة والعامة، تجاريبنا الجمعية التي نتبادل فيها الخبرات ونستقطب منها وبوساطتها المتاح من القيم السامية لمنجزنا المشترك
نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام
بالأساس أكتب إطلالات لكل نافذة من نوافذ التنوير بوصفها حلقات في إطار الخطاب الثقافي جوهرياً، ولكنني هنا بهذه النافذة أشير إلى وجه آخر بقع بإطار ضغوط الخطاب المجتمعي العام ومنه السياسي على حركة التنوير بما يجسد ما يرتكبه الظلاميون وخطابهم وأضاليله ضد التنوير محاولا الإجابة عن أسئلة تحدد مهام التنوير والتنويريين بروح سلمي مكين.. متطلعا لحوار القارئ وإضافاته مقترحاتٍ وتوصياتٍ فأهلا وسهلا
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(05): فضاءات التنوير يقارع الظلام \\ إطلالة (02): هل حقاً لا يمكن التخلي عن الميليشيات في المدى المنظور؟
***************************************
نافذة (1) بعنوان: منطق العقل العلمي ومنهجه
نافذة (2) بعنوان: المسرح والحياة
نافذة (3) بعنوان: التعليم وآفاق متغيراته
إطلالات جديدة في نافذة (4) بعنوان: التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه
سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الرابعة؛ تقدم حركة التنوير عبر اشتغالات الأدب وجمالياته ومعالجاته موضوعاته واقتراحات مضامين المعالجة تلك.. إنَّ سلسلة الكتابات التنويرية تتطلع إلى تحولها لكتيبات تكون قناديل وسط ظلمة مفروضة قسرا على العقل الفردي والجمعي في العراق بقصد إدامة استعباد الناس وإخضاعهم لنير التخلف ومنطق الخرافة وإفرازات نفاياتها.. فهلا تفاعلنا لمزيد تنضيج وتفعيل لأدوار التنوير تلك !؟؟؟؟
سنتابع إطلالات التنوير والأدب مع ظهور إطلالات ضمن نافذة التنوير يقارع الظلام
نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة(04): التنوير بين جماليات الأدب ومضامينه \\ إطلالة (05): اتحاد الأدباء.. ستظهر قريباً
*** ***** ***
إلى إطلالات النوافذ التنويرية السابقة
*** ***** ***
إطلالات النافذة (3) وكانت بعنوان: التعليم وآفاق متغيراته
سلسلة إطلالات تنويرية للنافذة الثالثة؛ كل إطلالة هي حلقة من سلسلة حلقات المعالجة التي تصب بتناول العمق الفلسفي الفكري لخطاب التعليم وعلاقته بالواقع ومتغيراته في حركة التقدم اللولبية بإطار يتحدد بمنطق العقل العلمي ومنهجه:
يمكنكنّ ويمكنكم الاطلاع على حلقات النافذة الثالثة أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة في الرابط أعلاه
*** ***** ***
إطلالات النافذة (2) وكانت بعنوان: المسرح والحياة
زاوية: نوافذ وإطلالات تنويرية \\ نافذة 02: المسرح والحياة \\ إطلالة 20: المسرح المدرسي ونظام التعليم
يمكنكنّ ويمكنكم الاطلاع على حلقات النافذة الثانية أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة في الرابط أعلاه
*** ***** ***
إطلالات النافذة (1) وكانت بعنوان: منطق العقل العلمي ومنهجه
نوافذ وإطلالات تنويرية منهج العقل العلمي \\ نافذة 1ج منهج العقل العلمي وقدرات الفعل \\ إطلالة 30: منهج العقل العلمي وجوهر التجربة التاريخية لحركة التنوير
يمكنكنّ ويمكنكم الاطلاع على حلقات النافذة الأولى أسفل (تحت) مادة الحلقة الأخيرة الموجودة في الرابط أعلاه
****************************************************************************
اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته
********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************
تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/
للوصول إلى كتابات تيسير الآلوسي في مواقع التواصل الاجتماعي
https://www.somerian-slates.com/2016/10/19/3752/
إن موضوعات السياسة الملتهبة، ليست خارجة على الدرس العلمي وتحليله بل هي في صميم واجبات العقل العلمي.. ومن هنا فإن اشتغالات التحليل بحكمة وسداد تظل مهمة وطنية تنويرية لازمة وواجبة كيما نصل إلى خلق بيئة حقيقية تنطلق في أجوائها فرص التنمية والتقدم حيث بناء الإنسان بصورة تبتعد عما يشاع من فوضى وملابسات تضيع في إطار ما تثيره صراعات منفلتة من عقالها بحجج القدسية وذرائع التمترسات هي دائما ليست سوى تبرير لإخفاء الجريمة.. وأمام معضلة الميليشيا لنقرأ سؤال حلقتنا التنويرية هذه ونحاول الإجابة معا وسويا وشكرا لكل التفاعلات