مداخلة جمالية غناسيقية للدكتور تيسير الآلوسي في ألبوم ترحال لفنان الشعب الدكتور حميد البصري
في جلسة استماع لألبوم ترحال الصادر حديثا للموسيقار الدكتور حميد البصري طافت الأسماع بين تنوع غناسيقي وثراء في الأداء واللحن مع قراءة متخصصة ووقفات عند بعض التفاصيل البنائية سواء ما تعلق بطرق الأداء وقوالبه وتعامل حنجرة الفنان مع كل أفنية وفقرة فيها أم في المعالجات اللحنية وهوياتها المنتمية لمدارس متعددة. هنا تغطية شاملة تتضمن بعض اللقطات المصورة والتسجيل الصوتي لجانب من الأمسية تجدونها في نهاية التغطية بإعداد من إعلام ألواح سومرية معاصرة
تأتي لحظة الاختيار اليوم ليُطلق فنان الشعب الموسيقار الدكتور حميد البصري ألبومه الغنائي (ترحال) الذي لحَّن أغانيه السبعة بنفسه. وقد انعقدت أمسية استماع وجلسة نقدية وحوار مع جمهور الحضور لهذا الألبوم الذي يلخص تجاريب مدرسة موسيقية عراقية بصرية ريادية أصيلة.. كان ذلك يوم السبت 25 فبراير شباط 2017 بدلالة التاريخ والذكريات التي يختزنها للحراك الشعبي العارم في الوطن والمهجر. ومن جهة الإعلام والفن نقول: إذا كانت فضائيات عديدة قد انشغلت بإنتاج ألبومات بصرعاتها السطحية المستعجلة فإنّ أخرى تعرف يقيناً الفن الأصيل وتعرض منجزه، وتتابعه، الأمر الذي يتطلع منظمو الاحتفالية أن تصل إليه تلك الأعمال لتأخذ مكانها المميز في ضوء روعة المنجز وتميزه واحترافيته..
ترحال تسمية ليست بلا ثمن ولا معنى بل هي اختيار محسوب اختاره مبدعنا الرائد الغناسيقي الموسيقار البصري.
التأمت الأمسية بحضور عشرات من أبناء الجاليات المقيمة بالمهجر الهولندي على الرغم من مصادفة طقس متقلب عاصف ممطر ووجود مناسبات وأنشطة أخرى؛ ولقد كانت المساهمة والحضور النسوي مميزة بوضوح في توكيد لقيمة الحدث واهتمام به وطابع وعي مكين لدى بنات وأبناء الجالية هنا.
تضمنت الأمسية ترحيب الأستاذ عبدالرزاق الحكيم رئيس جمعية البيت العراقي بالحضور وبضيف الأمسية الفنان الرائد الكبير البصري وبالدكتور تيسير الآلوسي وورقته النقدية الغناسيقية ثم قدَّم موجزاً تعريفياً بمنجز البصري عبر أكثر من نصف قرن من الإبداع الموسيقي والغنائي. قائلا: إنّ الدكتور حميد البصري هو عازف وملحن وباحث موسيقي عراقي مقيم في هولندا. ماجستير في الموسيقا عام 2008. دكتوراه في الموسيقا عام 2012. رئيس رابطة بابل للكتاب والفنانين الديموقراطيين العراقيين في هولندا .عضو جمعية الموسيقيين الهولنديين الملكية .عضو نقابة الفنانين في هولندا .
المناصب العلمية والعملية :
– المشرف الفني لمعهد الدراسات النغمية العراقي(1976 – 1978) ومدرس القانون والصولفيج العربي فيه منذ تأسيسه .
– قائد الفرقة البصرية التي أسسها عام 1964 والتي قدمت من ألحانه أول أوبريت عراقي ( بيادر خير ) عام 1969.
– مؤسس ورئيس فرقة ( جماعة تموز للأغنية الجديدة ) في بغداد عام 1976 ، ثم ( فرقة الطريق ) و ( فرقة البصري ) حالياً .
الأعمال الموسيقية والغنائية :
– اكثر من 190 أغنية انفرادية وللمجموعة وللأطفال
– أوبريت بيادر خير في العراق عام 1969
– خمس أغنيات لبرنامج ( افتح يا سمسم ) عام 1978
– أوبريت أبجدية البحر والثورة في اليمن عام 1982
– أوبريت زنوبيا في سوريا عام 1988 .
المؤلفات الموسيقية :
– الموسيقا التصويرية للفلم الروائي ( الحارس ) عام 1967
– 55 دقيقة موسيقا للفلم الموسيقي ( سيمفونية اللون ) عام 2004
– 86 دقيقة موسيقا للفلم السينمائي ( حي بن يقظان ) عام 2005
الكتب الموسيقية :
– أغان شعبية عراقية 100 أغنية نصوص ونوتات
– قراءة وكتابة الموسيقا العربية
– تمارين لآلة القانون ( Method )
– تاريخ وتذوق الموسيقا العربية
اضافة الى العديد من البحوث التي قدمت في مؤتمرات موسيقية ونشرت في مجلات عربية واجنبية.
واختتم السيد الحكيم كلمته بتقديم الدكتور الآلوسي الأستاذ المتخصص بالأدب الحديث وفنون المسرح المعروف بقربه من المنجز الغناسيقي وقراءاته في الأغنية العراقية والعربية وخطابها في الإطار المجتمعي وخطابه الثقافي التنويري وما تعنيه مفردات المنجز الفني الغناسيقي وانعكاساتها وتجسيداتها لقيم الإنسان وتفاصيل تعبيراته الروحية.. وطلب إليه التفضل لعرض مداخلته الجمالية في الألبوم.
تحدث الدكتور الآلوسي مرحبا بحضورٍ شاكسَتْهُ ظروفُ طقس مهجرِه ولكن محبي الفن وجمالياته أبوا إلا أن يكونوا هنا مع فنان الشعب ومنجزه، وحيَّا الحضور النسوي المميز الذي يشير لوعي مميز عند نسوة الجالية الممثلات للتنوير الآتي من جذور مجتمعنا العراقي بخلاف ما يتبدى اليوم من حظر ومصادرة لها في داخل الوطن.
أما ترحال فقال الآلوسي عنه: إنّه باقة غنائية استثنائية رائعة للفنان البصري أُطلقت في مجموعة بعنوان مثير للانتباه بإيحاءاته ودلالاته. ولقد تميز الألبوم أيضاً في مجال الإنتاج الفني بالاحتراف والخبرة والتسجيل الرائق الصافي في أحدث ما تنتجه الاستوديوهات المتخصصة. ولابد قبل مواصلة الإيغال في بحر الابداع الشامخ القامة من التأكيد على أنّ هذه القراءة الموجزة هي مجرد إضاءة في المجموعة وما تشتمل عليه بمقترب من التخصص؛ بانتظار القراءة الأشمل والأوسع والأعمق قربا من التخصص.
لقد جاء ألبوم (ترحال) ليمثل منجزاً غناسيقياً يلخص تجاريب الموسيقار الدكتور حميد البصري متجولاً بين مدن العراق وسوريا واليمن وهولندا بمراحل مختلفة، وانصبَّ في سبعة أعمال كلٌ منها بلون غناسيقي بعينه، تعبيراً عن تنوع اشتغال البصري الإبداعي موسيقياً غنائياً..
ونحن نتحدث هنا عن الأغنية في فضائها المعبر عن العواطف الإنسانية بغناها، طبعاً من دون التخلي عن الالتزام والإيجابية في التعامل مع أسلوب معالجتها مادتها.. إنها شجن الروح العراقي وترنيماته المميزة بجملته الموسيقية وبأدائه المخصوص..
تبدأ المجموعة الصادرة كما كررنا هنا، بعنوان ((ترحال)) تعبيراً عن التسلسل الزمكاني، تبدأ بأغنية من الـ (يا مال) التي سيتفاجأ الجمهور بذياك الأداء الاستثنائي النابع من عمق الروح والحنجرة وطاقاتها.. هنا سنعود بالصفكة البصرية إلى وحدة أصوات الآلات وأدوات أخرى غير الحنجرة لتقديم هذا الشجن وحرارته متهدجا متكسرا كتكسر مويجات الخليج العربي على شطآن البصرة العراقية الفيحاء…
وفي ثاني أغاني ألبوم ترحال تأتي قصيدة دجلة الخير للشاعر محمد مهدي الجواهري ويقدمها البصري بمقام رست الأبرز في التعبير عن الموسيقا الشرقية أجدني أرى أن توظيف الموسيقار البصري لهذا المقام بمعانيه ودلالاته في تقديم قصيدة الجواهري كان جد موفق لاستعراض امتداد أفقي مستقيم لبنية البيت الشعري التقليدي وفي تنقلات القصيدة ومعالجتها مادتها بوقار موسيقا شرقية ومقام يعد من مقاماتها الرئيسة، فضلا عن التلوينات المقامية المرافقة بحسب الاشتغال الغنائي ومحدداته كما بظهور للبيات ولتنويعاته…
في العمل الثالث من ترحال يقدم لنا البصري رحلة إلى عدن اليمن الجنوبي. وهناك نلتقي باشتغاله قصيدة أخرى للجواهري الكبير هي قصيدة سلام التي قد يلاحظ المتلقي ظهور نغمات اليمن وبعض جملها الموسيقية ممتزجة بالجملة الموسيقية العربية وأصلها العراقي في هارمونيته وتوظيفه الآلات بطابع أوركسترالي لعوامل إنتاجية من جهة وأخرى فنية مخصوصة..
وفي موشح يا نسيم الريح من شعر الحلاج يقدم البصري تنويعا آخر لمنجزه الفني. والموشح نظم شعري عربي (مولّد) بالميل إلى الأصل الأندلسي للموشح. حيث كل شيء في الأندلس جاء مولّداً من امتزاج حضارتين وقيمهما كافة وحيث الانعتاق من القيود فسح مجالاً للتجديد وكسر الرتابة والنمذجة المقيِّدة للإبداع.وها هو لحن البصري والأداء عنده يفتح مساحات وميادين لإبداعه بتلوينات توظف ما يناظر الدور قالبا غنائيا عربيا يعرض إمكانات الفنان وحنجرته طبعا في إطار محكوم بتقسيمات الموشح حصراً..
في العمل الخامس وهو من شعر كامل الركابي بعنوان “عاشك حنين الناس” نتأكد من فلسفة موسيقية غنية للموسيقار البصري لا يغادر فيها الموسيقا العربية العراقية الأصل، من جهة بناء المقدمات الموسيقية ووضع المتلقي بأجواء اللحن ومقامه ووجود اللحن بمعمار موسيقي محدد الهوية. ها هو يقدم كيفية لاتحاد التقطيعات والأوصال الموسيقية للشعبي العراقي فيما بينها ثم يفصّله مع اللحن برؤية الملحن… نحن نرى البصري ملحناً هنا يستدعي التنويعات الغناسيقية من توشيحات وتلميعات مقامية لا يغادر فيها تبحره في الأغنية والموسيقا العربية متخصصا دارسا باحثا ومبدعاً…
ونحن نتابع اللقاء مع حنجرة البصري في الأغنية السادسة من ترحاله جغرافيا زمكانيا، نلتقي بأغنية سهرنالك دهر فيحط الرحال في هولندا. إن البصري يدري معنى أن يغني قصيدة للنواب وهو الشاعر المبدع كتابة وأداء إلقاء لقصائده ومعنى حفر الشاعر لصوته وإيقاعات قصائده في ذاكرة المتلقي؛ لهذا السبب يكتفي بتسجيله هنا على آلة العود تطارد الحنجرة في اشتغالها الملهم. إنه يربط بين أنّات الروح العاشق من دون تنقلات وفواصل لأن الأداء هنا يعبر عن تداعيات متحدة بهارموني روحي واستمرارية انسكابها في ألفاظ معبرة عن وجعها وشجنها..
أما في خاتمة السباعية لمجموعة ترحال وما رسمته من كثير الآلام والجراحات فيشجينا الموسيقار البصري من مقام حكيمي بإبداع “من يوم فركاك” مأخوذة من حفلة اقيمت في هولندا المغترب الراهن… والكلمات من تراث الحاج زاير.. أما اللحن فإن البصري مجددا يرفض غربته بإعادتها إلى البصرة والصفكة المخصوصة يفتتح بها لحنه هذا. وطبعا هذا الأداء (بصري الهوية) يختلف عن أداء (التخت البغدادي) للمقام…
وقال الدكتور الآلوسي ها نحن وأنتم، عشاق الأغنية نلتقط الألبوم ومجموعة الأغنيات المعبرة فيه عن ترحال يختزل مَهاجر العراقيين وتنقلاتهم وارتحالاتهم بين المدن والدول، بين المهاجر والغربات القصية ليعبر عن القلوب الكليمة بغربتها الزمكانية وعشق الوطن والحياة والترنم بإبداعات وجماليات مؤكِّدة أنَّ صنع الحياة وجمالياتها لم ينقطع عن مبدعي الوطن والناس؛ وأنهم مازالوا يمتلكون ذخيرة من الحب بحجم وجود الشعب وثراء تاريخه ووجوده…
كما كان هناك فرص أخرى أتاحت بعض وقتٍ لمتابعة بعض تفاصيل في الأغنية وتحليلها نقدياً بعد الاستماع لها فقدّم لمسات قراءة ممثلة في شروحات ضافية ومهمة ترافقت مع ما قدمه الموسيقار الدكتور حميد البصري قبيل كل أعنية من إشارات وإضاءات مهمة..ووردت تداخلات مهمة من أبرزها على ألسنة السيدات باسمة بغدادي، ليلى إسرائيل السادة جاسم المطير ذياب الطائي وآخرون ركزوا فيها على مسيرة غبداعية تتوّج اليوم بهذا المنجز المستحق لأعلى فرص التثمين وحاوروا كل من المبدع والمحاضر فيما استمعوا له وفي قراءته…
وبالانتقال إلى تلك الإضاءة بلسان المبدع الرائد البصري قال عن (ترحال): إنّه رحلة زمكانية، سقفها الزمني تجاوز النصفَ قرن، من منتصف ستينات القرن الماضي ولحد الآن، ومداها المكاني عشرات الألوف من الكيلومترات، من البصرة إلى بغداد إلى اليمن إلى سوريا وحتى هولندا.. احتوى الألبوم على سبعة أعمال، لكل منها شكلٌ موسيقيٌ وانتماءٌ مكاني.. أما أغانيه فهي:
1 – الأغنية الأولى ( يا مال ) . هو شكل غنائي حر Acapella يستخدمه البحارة – صيادو اللؤلؤ – في الخليج . يحمل أداؤهم النقيضين، العزم والأمل من جانب ومن جانب آخر الخوف والقلق من خطورة هذا العمل في البحر. (استماع للأغنية)
2 – الأغنية الثانية ( دجلة الخير ). الشكل الموسيقي مقام راست، وهو من المقامات العراقية المتعددة المقاطع ذات الأجناس الموسيقية المختلفة. في البدء، كنت مترددا في تلحين شعر للجواهري خوفا من ألا أتمكن من تلحينها بشكل يناسب مستوى النص. لذا انتقيت من قصيدة الخالد الجواهري الأبيات ذات المضمون الذي يناسب التعبير الموسيقي لمقاطع المقام . (استماع للأغنية وتداخل)
3 – في الأغنية الثالثة – سلام – .الشكل الموسيقي اتخذ أسلوب تلحين قصائد الشعر العربي الفصيح. وأنجزتها في عدن باليمن الديمقراطية بمناسبة ذكرى وطنية احتفالا بولادة حزب اليسار الديموقراطي في العراق وما سجله الجواهري الكبير بتصوير شعري مهيب لبطولات قادة وطنين ومقارعتهم لظروف الضيم والاستبداد.. (استماع للأغنية وتداخل)
4 – أما الأغنية الرابعة – يا نسيم الريح – الشكل الموسيقي لتلحين الموشح بأجزائه الأربعة، فأنجزته في دمشق كمثال نموذجي تطبيقي لطلبة المعهد العالي للموسيقا في دمشق . (استماع للأغنية وتداخل)
5 – وفي عاشق حنين الناس، جاء الشكل الموسيقي لتلحين الشعر العامي العربي. وبدأت بتلحينها وأنا أستمع إلى إبداعات الموسيقيين والمغنين الحلبيين بسوريا وغنتها في حينها ابنتي الفنانة بيدر.
6 – الأغنية التالية – سهرنالك دهر ماجيت – شكل موسيقي آخر لتلحين الشعر العربي العامي . أنجزتها وأنا في ظروف مهجرية استثنائية قاسية بمدينة بريدا \ بهولندا وكنتُ أنتظر الموافقة على طلب الإقامة و لمِّ شمل عائلتي الذي تأخر أكثر من سنة، وحينها أرسلتها إلى زوجتي الفنانة شوقية التي غنتها بصوتها أيضا. (استماع للأغنية وتداخل)
7 – العمل الأخير – من يوم فركاك – أسلوب مقام الحكيمي البصري الذي يغنى مع إيقاع الخشابة، وهو يختلف عن الشكل الذي يغنى في بغداد، ولقد أنجزتها في دنهاخ لاهاي بهولندا. (استماع للأغنية وتداخل)..
وبعد أسئلة وحوارات شارك فيها كثير من الحضور جرى تقديم باقات الورود وفي ختام الأمسية بعد توقيع الألبوم تم التقاط الصور التذكارية الجماعية لعدد كبير من الحاضرات والحاضرين..
صورة تذكارية مع جانب من الحضور
افتتاح الأمسية الأستاذ عبدالرزاق الحكيم رئيس جمعية البيت العراقي يقدم المحتفى به
رئيس تنسيقية التيار الديموقراطي الأستاذ نهاد القاضي يقدم هدية باسم التنسيقية
الموسيقار الدكتور حميد البصري يوقع الألبوم لجمهور احتشد للحصول عليه
جانب من الحضور في الأمسية
الأستاذ عبدالرزاق الحكيم يتحدث عن الألبوم ويُعلن البدء باقتنائه وتوقيعه
من بين جمهور الحضور كان هناك من بث جانبا ضافيا من الأمسية عبر النت
الأستاذ الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي يقدم قراءة جمالية غناسيقية في الألبوم
باقة ورود من جمعية البيت العراقي في هولندا لاهايقدمتها الأستاذة باسمة بغدادي
باقة ورد للمحتفى به الموسيقار فنان الشعب الدكتور حميد البصري
وباقة ورد من قدمها باسم البيت العراقي الكتور ذياب الطائي للمحاضر في الأمسية أ.د. تيسير الآلوسي
جانب آخر من الحضور في صورة تذكارية
استهلال وترحيب قبيل قراءة دكتور الآلوسي في أمسية جاءت للعزف على أنغام الروح تتغنى بالوطن والناس وجماليات مشاعر المحبة والوفاء والسلام يعم فضاءاتنا.. وتحايا لمجد الإبداع والمبدعين..
صور من أمسية الاحتفال بألبوم الموسيقار فنان الشعب الدكتور حميد البصري
لمشاهدة جانب من الأمسية يرجى الضغط هنا ودخول الرابط
لمشاهدة جانب آخر من الأمسية يرجى الضغط هنا ودخول الرابط
صور أخرى من أمسية الاحتفال بألبوم فنان الشعب الموسيقار الدكتور حميد البصري
الموسيقار الدكتور حميد البصري يقدم ألواناً من منجزه الغناسيقي في ألبوم يمثل هديته للعام 2017
الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي\أستاذ الأدب المسرحي
رئيس البرلمان الثقافي العراقي في المهجر\رئيس الجمعية العربية لأساتذة الأدب المسرحي
نشير هنا بالخصوص إلى رسائل مسرحيي العراق وحملاتهم المخصوصة الآتية:
رسالة مسرحي من بيت أكيتو السومري في اليوم العالمي للمسرح2015
https://www.somerian-slates.com/2015/03/27/78/
مسرحا أكيتو وبغداد، يهدران بسمفونية عراقية الهوى والهوية
https://www.somerian-slates.com/2015/03/27/71/
الرسالة السنوية لمسرحيي العراق في اليوم العالمي للمسرح 2015
https://www.somerian-slates.com/2015/03/27/67/
الرسالة السنوية لمسرحيي العراق في اليوم العالمي للمسرح 2014
https://www.somerian-slates.com/mss_old/p1025T.htm
الرسالة السنوية لمسرحيي العراق في اليوم العالمي للمسرح 2013
https://www.somerian-slates.com/mss_old/p912Theatre.htm
الرسالة السنوية لمسرحيي العراق في اليوم العالمي للمسرح 2011
https://www.somerian-slates.com/mss_old/p723Theatre.htm
رسالة المسرحيين العراقيين بيوم المسرح العالمي2010: في تراث الإنسانية المجيد وسِفرها الخالد: انبعث المقدس من بيت أكيتو تأسيسا لحضارة البشرية ولثقافة الإنسان الأول ووعيه
https://www.somerian-slates.com/2010/03/27/502/
رسالة المسرحيين العراقيين بيوم المسرح العالمي: اليوم تورق سنديانة المسرح العراقي الحديث2009
https://www.somerian-slates.com/2009/03/27/500/
تحية لهدير الإبداع في مسرحنا العراقي بمناسبة اليوم العالمي للمسرح2007
https://www.somerian-slates.com/2007/03/27/377/
في يوم المسرح العالمي: دعوة للتضامن وأخرى للعمل2004
https://www.somerian-slates.com/2004/03/27/383/
https://www.somerian-slates.com/p656theatre.htm
https://www.somerian-slates.com/p586theatre.htm
https://www.somerian-slates.com/babil27Theatre.pdf
نأمل للأهمية القصوى تفضلكم بتوقيع الحملتين بشأن المسرح العراقي ونضع رابطيهما هنا في أدناه بغرض توسيع رقعة الأداء التضامني فيها
http://www.ahewar.org/camp/i.asp?id=213
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=139953
شكرا لتسجيلكم تحاياكم للمسرحيين واستذكاراتكم ورسالئلكم
*********
اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع ومعالجاته
********************يمكنكم التسجيل للحصول على ما يُنشر أولا بأول***********************
تيسير عبدالجبار الآلوسي
https://www.facebook.com/alalousiarchive/